الطريقة الشاذلية المشيشية المحمدية الإبراهيمية تثمن عاليا القرارات الملكية لتنظيم شؤون الطائفة اليهودية المغربية

دينبريس
المغرب
دينبريس15 يوليو 2022آخر تحديث : الجمعة 15 يوليو 2022 - 7:55 صباحًا
الطريقة الشاذلية المشيشية المحمدية الإبراهيمية تثمن عاليا القرارات الملكية لتنظيم شؤون الطائفة اليهودية المغربية

ثمنت الطريقة الشاذلية المشيشية المحمدية الإبراهيمية القرار الملكي القاضي بتنظيم شؤون الطائفة اليهودية المغربية إثر انعقاد المجلس الوزاري ليوم الأربعاء، 13 ذى الحجة 1443 ه الموافق 13 يوليوز 2022. وفيما يلي نص البلاغ الذي أصدرته الطريقة بهذه المناسبة:

بمناسبة  انعقاد المجلس الوزاري ليوم الأربعاء، 13 ذى الحجة 1443 ه الموافق 13 يوليوز 2022 والذى ترأسه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بحضور صاحب السمو الملكي الأمير السعيد مولاي الحسن تفضل مولانا أمير المؤمنين باعطاء تعليماته السامية من أجل أخد التدابير التى تهدف الى  تنظيم شوؤن الطائفة اليهودية المغربية؛ والتى تستمد روحها من الأمامة العظمى، التي يتولاها جلالة الملك، أمير المؤمنين، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وخاصة  للرافد العبري كمكون اساسي للهوية  والثقافة المغربية.

في هده الإطار تثمن الطريقة الشاذلية المشيشية المحمدية الإبراهيمية في شخص شيخها عياد الحضراتي عاليا المبادرة الملكية السامية التى تهدف الى المحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيمها المغربية الأصيلة.

وتقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمملكة؛ والسهر على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانته.

لقد ظل  المغرب يحمل تاريخا طويلا من التسامح والتعايش بين مختلف الثقافات والديانات، ويمثل أملا كبيرا للإنسانية وقصة جميلة وفريدة في بلد إسلامي عاش ويعيش جميع مكوناته في تناغم وانسجام تام، وتضطلع المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حامل لواء التسامح الديني والقيم الكونية النبيلة ومصدر إلهام كل الشعوب وأملا كبيرا للإنسانية بدور قيادي في إرساء قيم التسامح والتعايش والاعتدال ما جعله نموذجا يحتدى به عالميا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.