إطلاق المصحف الرقمي بالخط المغربي وفق رواية ورش

دينبريس
2024-03-27T19:12:31+01:00
إصدارات
دينبريس27 مارس 2024آخر تحديث : الأربعاء 27 مارس 2024 - 7:12 مساءً
إطلاق المصحف الرقمي بالخط المغربي وفق رواية ورش

ينظم المجلس العلمي المحلي بالعرائش حفل إطلاق مصحف رقمي على الوورد بالخط المغربي وذلك يوم السبت المقبل 19 رمضان الجاري (30 مارس 2024)، ويتوخى من هذا العمل الإسهام في تقديم المصاحف المغربية في نسخة رقمية متوافقة مع برامج تحرير النصوص.

الفكرة
رقمنة مصحف مغربي وفق رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق، بالخط المغربي، من خلال اتاحة المصحف الشريف بصيغة إلكترونية على ملف وورد يمكن الاقتباس منه واستعماله في جميع برامج الكتابة النصية.

جاءت هذه المبادرة في إطار تنسيق بين المجلس العلمي المحلي للعرائش تحت إشراف خلية المرأة والأسرة “ذات النطاقين” التابعة للمجلس، وشركة المنتقى ديجيتال التي تولت بصفة تطوعية تنفيد الجانب الفني والتقني والترويجي لهذا المصحف.

الدوافع
يأتي مشروع رقمنة مصحف مغربي بالخط المغربي، ليكون متوافقا مع برامج تحرير النصوص على رأسها برنامج كلمة (Word)، استجابة لتحد يعرفه جل الباحثين في الدراسات الجامعية والعاملين في الحقل الديني حين الاستشهاد بالآيات القرآنية في أوراقهم البحثية، كما جاء لسد هذا النقص للراغبين في استعماله على برامج الكتابة النصية من مصممي الكتب والمجلات، والمطبوعات الورقية أو الالكترونية في مجال النشر، والمدونين عموما سواء أكان التدوين لأغراض علمية أو تعليمية أو إعلامية أو تجارية أو اجتماعية أو غيرها.

الأهداف
تسعى هذه المبادرة الفريدة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، اهمها: نشر القرآن الكريم من خلال الأجهزة الرقمية لتسهيل تداوله بين المفضلين للخط المغربي. والإسهام في تقديم المصاحف المغربية في نسخة رقمية متوافقة مع برامج تحرير النصوص.

كما يهدف إلى الوفاء باحتياجات الناس داخل المملكة وخارجها لمصحف رقمي يوافق الاختيارات المغربية في الخط والرسم والقراءة على رأسها تقديم خدمة لأصحاب البحوث والدِّراسات والكتابات والتدوينات المستشهدة بآيات القرآن الكريم المقتبسة من المصحف المغربي في أعمالهم الطباعية والرقمية.

جدير بالذكر أنه يتوقع تطوير هذا المشروع من خلال نشر إصدارات للمصحف المغربي الرقمي بخطوط مغربيــــة مختلفـــة على شـــبكة الإنترنــــت، وبأحـدث التقنيَّات، وبالتالي توصيل المصحف المغربي إلى جمهور أوسع (بما في ذلك الجماهير المتنقلة والعالمية التي تعتمد رواية ورش ولا سيما الدول الإفريقية)، بالإضافة إلى الحفاظ على قراءته المثلى التي أخذ بها المغاربة على مر العصور وهي رواية ورش.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.