الأوقاف: عدم التعاقد مع الأئمة سببه حصولهم على نقطة موجبة للسقوط في حفظ القرآن

عمر العمري
featuredالمغرب
عمر العمري21 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 21 يناير 2020 - 3:54 مساءً
الأوقاف: عدم التعاقد مع الأئمة سببه حصولهم على نقطة موجبة للسقوط في حفظ القرآن

قال بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، إن بعض المحرضين على احتجاجات الأئمة المجازين هم ممن لم يتم التعاقد معهم بسبب حصولهم على نقطة موجبة للسقوط.

وأضاف أن الأوقاف علمت أن بعض من لم ينجحوا في الاختبار قد حاولوا القيام باحتجاج في الشارع، في مخالفة للمادة 7 من الظهير الشريف والتي تنص على السلوك العام للأئمة وعلى أن لجنة المجلس العلمي الأعلى هي المختصة بالنظر في كل تظلمات الأئمة في علاقتهم مع الوزارة.

وجاء في البلاغ أن المادة 40 من الظهير الشريف في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم تنص على إمكان ترقية الأئمة الحاصلين على الإجازة إلى سلك المرشدين، في حدود المناصب المخصصة لذلك كل عام ، وبعد النجاح في اختبار تنظمه الوزارة ، وقد جرى العمل بهذا التأهيل منذ 2015.

وأضاف أنه تم التعاقد في هذا العام ، وعلى الأساس المذكور ، مع 24 من الأئمة ممن استوفوا الشروط أمام اللجنة الوطنية المعينة لهذا الغرض.

وقالت الوزارة أيضا أنه تأكد أن بعض المحرضين على هذه الاحتجاجات هم ممن لم يتم التعاقد معهم بسبب حصولهم على نقطة موجبة للسقوط في حفظ القرآن الكريم، وهو الشرط الأول والأساسي من الشروط المطلوبة.

وقام عدد من الأئمة التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، من حاملي الشواهد الجامعية، يومه الثلاثاء، بتنظيم وقفة احتجاجية، بعنوان “سلكة مطلبية”، بجوار محيط ساحة مسجد حسان بالرباط.

وطالب الأئمة بتحسن وضعيتهم المالية بالنظر إلى توفرهم على شواهد جامعية، بعدما كانت الوزارة تبرر عدم تحسين أجور الأئمة بافتقارهم إلى مؤهل علمي.

ولتجاوز هذا الوضع، قامت شريحة من الأئمة، يصل عددهم 1600 إمام، إلى تصحيح وضعهم الأكاديمي، فحصلوا على شواهد جامعية، إلا أن الوزارة لم تلتزم بتسوية وضعيتهم، حسبما صرحوا به لوسائل الإعلام.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.