التوقيع على بروتوكول اتفاق بتكوين 500 إمام غيني بالمغرب

دينبريس
2019-11-02T13:26:40+01:00
المغرب
دينبريس12 سبتمبر 2014آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:26 مساءً
التوقيع على بروتوكول اتفاق بتكوين 500 إمام غيني بالمغرب

التوقيع على البروتوكول
التوقيع على البروتوكول
وقع المغرب وغينيا يوم الأربعاء 14 ذو القعدة 1435هـ الموافق لـ 10 سبتمبر 2014 بالرباط، على بروتوكول اتفاق بشأن تكوين 500 إمام غيني بالمغرب، وقعه كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، والأمين العام للشؤون الدينية بجمهورية غينيا، الحاج عبد الله جاسي.

وبموجب هذا الاتفاق، سيستفيد مائة إمام يزاولون مهامهم حاليا بمختلف مساجد غينيا، مقسمين على ثلاثة أفواج، من تكوين خاص مدة تكوين كل فوج ثلاثة أشهر.

كما ينص الاتفاق، الذي حضر مراسم توقيعه الوزير الأول الغيني، محمد سعيد فوفانا، على استفادة 400 إمام موزعين على أربعة أفواج من تكوين أساسي مدة تكوين كل فوج سنتان.

وأكد التوفيق، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن توقيع هذه الاتفاقية جاء تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضية بالاستجابة لطلب جمهورية غينيا بتكوين عدد من أئمتها في المملكة المغربية، مشيرا إلى أن الطرف الغيني قدم إلى المغرب طلبات أخرى في هذا الشأن ستتم دارسها قريبا.

وقال التوفيق إن التوجه المتزايد للدول الإفريقية “للاستفادة من تجربة المغرب، التي ترسخها إمارة المؤمنين عبر تدبيرات مؤسسة على ثوابت تشترك معنا هذه البلدان في عدد منها، يدل على أن هذه الدول أصبحت ترى في الاقتداء بالنموذج المغربي ملجأ لتحقيق أمنها الروحي”.

من جانبه، توجه الوزير الأول الغيني، في تصريح مماثل، بالشكر لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة، معربا عن يقينه بأن الأئمة الغينيين، الذين سيستفيدون من هذا التكوين، سيساهمون في تأهيل الشأن الديني ببلادهم.

ويزور الوزير الأول الغيني المغرب على رأس وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة الغينية ومجموعة من الفاعلين الاقتصاديين، في إطار المشاركة في اللقاء الاقتصادي المغربي الغيني المنظم بالدار البيضاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.