واش عرفتي شكون هم الشيعة في المغرب وكم عددهم؟

عمر العمري
2019-11-29T13:56:35+01:00
featuredتقارير
عمر العمري29 نوفمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 1:56 مساءً
واش عرفتي شكون هم الشيعة في المغرب وكم عددهم؟

عرف المغرب منذ وصول الإسلام إليه بأنه بلاد أهل السنة والجماعة على مستوى العقيدة والسلوك، اختار أهله المذهب المالكي في الفقه مذهبا رسميا، مؤسسين بذلك دولة سنية فريدة، تعتز بدينها وتحافظ على ثوابتها.
ثوابت توارثها المغاربة جيلا بعد آخر، في شكل أمانة ثقيلة هي أساس الهُوية المغربية الأصيلة، وهي ثوابت تختلف في جذورها الدينية والتاريخية والقواعد المؤسسة للتشيع، ولهذا لم يستقر هذا المذهب بالمغرب ولم يدم مقامه بهذه الأرض، منذ تاريخ الدولة العبيدية التي فرضت تشيعها بالقوة مما عجل بزوالها. والتي يحاول المتشيعون الجدد إحياء تاريخها، بالسهر على حلم إقامة دولة شيعية بالمغرب.
الحلم الذي اصطدم بحزم الدولة المغربية التي كانت في حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها، انطلاقا من عهد الملك الراحل الحسن الثاني، الذي استصدر فتوى تكفير الخميني يوم أراد استهداف المغرب بتحريك أذرعه وخلاياه النائمة التي زرعها حينا من الدهر، وما صاحب ذلك من كشف لمشروع أجهض في بدايته. وصولا إلى الملك محمد السادس الذي أكد نهج والده واستمر في قطع الصلة مع أي مناهج وايديولوجيات خارجية تستهدف المساس بمقدسات وثوابت البلد.
ليتأكد كل ذلك سنة 2009، هذا التاريخ المفصلي في مشروع المد الشيعي بالمغرب، عندما قطعت المملكة المغربية علاقاتها بإيران، بعد ثبوت ضلوعها بنشر التشيع والتبشير به، وزرع خلايا شيعية في البلاد، وما صاحبها من حملة اعتقالات للمتشيعين وتجفيف منابع التشيع بالمملكة.

واقع التشيع بالمغرب:
ينشط في المغرب بصورة علنية تياران شيعيان هما: “الخط الشيرازي” المتطرف، و”الخط الرسالي” الذي يصفه البعض تجاوزا بـ(المعتدل)، و قد تفرعت عنهما بعض التنظيمات الصغيرة، وطبعا هناك قلة تشتغل خارج هذين الإطارين.

الخط الشيرازي:
الخط الشيرازي نسبة إلى المرجع الشيعي محمد الشيرازي العراقي، المعروف بكونه لا يتقي على عقائده والتصريح بها، كتكفير الصحابة واتهام أمهات المؤمنين.. ومنه أخذ تسميته بـ”هيئة الإمام محمد الشيرازي” سنة 2012 بعدما كان اسمه “هيئة شيعة طنجة”. نسبة إلى المدينة التي يتمركز بها أغلب أتباعه.
يدينون بالولاء لإيران، ويرتبطون تنظيميا بمشروع الكويتي “ياسر الحبيب” المعروف بالسب واللعن والتكفير، حيث يتصلون به دوريا على قناة “فدك”، ويطلبون منه تلقين الشهادة لمن أقنعوهم بالدخول في التشيع ممن يسمونهم “مستبصرين”، فيرددون وراءه الإقرار بولاية علي والبراءة من الصحابة، ولعنَ الخلفاء الثلاثة المتقدمين، وعائشة أم المؤمنين.
يعتقدون بتكفير جميع حكام المسلمين، معتبرين أن أي راية ترفع قبل ظهور المهدي صاحبها طاغوت، ولا يهمهم المذهب المالكي، لأن صاحبه من المنحرفين عندهم، ويكفرون حتى الصوفية وجميع المخالفين لهم.

الخط الرسالي:
يشكل هذا التيار الذي أسسه عصام احميدان في 19 يناير 2012، امتدادا للخط الرسالي الشيعي الذي ينشط في بلجيكا وقبله الحركة الرسالية التي ظهرت في العراق 1967، و هو امتداد أيضا لما وضعه اللبناني فضل الله الذي يعتبر مرجعية الشيعة المغاربة “الرساليين” كما يحلو لهم تسمية أنفسهم.
يتمركز أتباع هذا الخط في أغلب مدن المملكة، ويصعب تعقبهم أو تحديد عددهم لمكانة التقية في عقيدتهم، يتواصلون عبر موقع رسمي هو موقع الخط الرسالي، والعديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، التي يبثون فيها عقائدهم وآراءهم الدينية ورؤاهم السياسية، و كذا العديد من المنتديات (منتديات غرفة الغدير المباركة) و(منتديات العترة الطاهرة) والمجموعات المغلقة والمفتوحة في مواصل التواصل الاجتماعي.
تمكن أتباع هذا التيار الشيعي بعد سنوات من العمل السري من الخروج للعلن وهم يحاولون الحصول على ترخيص قانوني لممارسة أنشطتهم باسم “مؤسسة الخط الرسالي للدراسات والنشر”.
وخرج عن هذا التيار تنظيم “المواطن الرسالي”، الذي يقوده كمال الغزالي و محمد الوالي من وجدة، له موقع رسمي بنفس الإسم، وجريدة ورقية اسمها “صوت المواطن” صدر العدد الأول منها في 24-02-2016.

عدد الشيعة المغاربة:
لقد شكل العمل السري، وعقيدة التقية أهم العوامل التي ساهمت في استمرار الغموض حول ملف الشيعة والتشيع في المغرب، حتى خفي حالهم وعددهم وعدتهم وخططهم على كثير من الناس. وأقر أغلب الباحثين المتابعين لهذا الملف بصعوبة اقتراح عدد الشيعة المغاربة بالتحديد.
في حين حصر تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية في العالم، عدد الشيعة المغاربة ما بين 3 آلاف (3000) و8 آلاف (8000)، بزيادة الألف شيعي سنويا ابتداء من سنة 2009.
وأفاد التقرير الذي صدر في 14 يناير 2014، بأن المغاربة مسلمون سنيون بنسبة تقارب 99 في المائة، منهم ما بين 3 آلاف و8 آلاف شيعي، ينحدر أغلبهم من شيعة لبنان وسوريا والعراق، يشكلون مع باقي الطوائف نسبة 1 (واحد) في المائة المتبقية.
ابراهيم الصغير (تقرير حالة الدين والتدين في المغرب 2015 ـ 2017 الصادر عن مركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.