الرباط: ابرام اتفاقية تعاون في مجال تعلم اللغة الانجليزية وثقافتها

دينبريس
2020-06-13T09:22:40+01:00
تقارير
دينبريس26 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 13 يونيو 2020 - 9:22 صباحًا
الرباط: ابرام اتفاقية تعاون في مجال تعلم اللغة الانجليزية وثقافتها

تم، أخيرا بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال تعلم اللغة الانجليزية وثقافتها بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التعليم العالي، والمجلس الثقافي البريطاني

تروم هذه الاتفاقية، التي ترأس مراسيم توقيعها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، ادريس اوعويشة، دعم مجهودات ومبادرات الوزارة والجامعات في مجال التعلم عن بعد، وكذا تطوير المهارات الحياتية والعرضانية للطلبة من خلال تمكينهم من اللغة الإنجليزية كلغة جامعية ثالثة، إضافة إلى اللغتين العربية والفرنسية، وذلك عبر برنامج تلفزي “وورلد أون دو ستريت” وبرنامج إذاعي “أوبلا إير” من إنتاج مشترك من شبكة البي بي سي والمجلس الثقافي الربيطاني.

وقال اوعويشة في تصريح للصحافة ،إنه “بإضافة إمكانات اللغة الانجليزية إلى اللغتين العربية والفرنسية، نهدف إلى تمكين خريج الجامعة المغربية من أن يصبح إنسانا أكثر انفتاحا على اللغات والثقافات الأخرى، مما سيوسع من اختياراته في الدراسات العليا والبحث العلمي وآفاقه في التشغيل والمقاولة”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تنزيل مذكرة التفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، الموقعة بالرباط في شتنبر 2019، على هامش أشغال الحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، وبناء على توصيات اللجنة المشتركة المغربية-البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، المنعقدة في لندن في يناير الماضي.

وأبرز أن هذه الاتفاقية الرامية إلى بث برامج تدريس اللغة الإنجليزية ذات جودة عالية مجهزة ومحضرة من إذاعة “البي بي سي” والمركز الثقافي البريطاني عبر الإذاعة والتلفزة المغربية، تعد محورا من المحاور الأربعة التي تشتغل عليها اللجنة المشتركة المغربية-البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، المتمثلة في التعليم والإصلاح، وضمان الجودة والحكامة في الجامعات، والبحث العلمي، والحركية والتبادل الطلابي.
عن ومع بتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.