صدور كتاب المفاهيم الأخلاقية بين الائتمانية والعلمانية للفيلسوف طه عبد الرحمن

2020-09-28T19:27:43+01:00
2020-09-28T19:30:21+01:00
إصدارات
دينبريس28 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
صدور كتاب المفاهيم الأخلاقية بين الائتمانية والعلمانية للفيلسوف طه عبد الرحمن
رابط مختصر

صدر كتاب جديد للفيلسوف المغربي طه عبد الرجمن بعنوان “المفاهيم الأخلاقية بين الائتمانية والعلمانية”، وهو الآن متوفر بالمكتبات المغربية.

والكتاب أصدرته دار الأمان للنشر والتوزيع، ويتناول في الجزء الأول، وضع مفاهيم ومبادئ نظرية طه عبد الرحمان الأخلاقية التي يسميها “النظرية الائتمانية”، موضحا كيف أنها تسهم في التصدي للأزمة الأخلاقية التي يعاني منها العالم المعاصر.

وفي الجزء الثاني من كتابه، اعتمد الفيلسوف المغربي المسائل الائتمانية التي توصل إليها كمرتكزات للنقد الدقيق الذي وجهه للنظريات الأخلاقية المعاصرة، مبينا كيف أن مفاهيمها الأخلاقية الأساسية إنما هي علمنة صريحة أو ضمنية للمعاني الدينية، مع التستر عليها.

جاء في ظهر الغلاف أن الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن ظلّ يشتغل بالأخلاق إلى أن توصّل إلى إنشاء نظرية أخلاقية غير مسبوقة تعرف الانسان بكونه كائناً ائتمانياً.

وقد بسط الفيلسوف في كتابه صورة متكاملة لنظريته الائتمانية، فعرض مجموعة من مفاهيمها الأساسية مثل الميثاق والشهادة والفطرة والأمانة والرسالة والتربية.

يشار إلى أن آخر كتاب أصدره طه عبد الرحمن كان بعنوان “ثغور المرابطة: مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية”، وهو من منشورات مركز مغارب للدراسات في الإجتماع الإنساني سنة 2018.

وطه عبد الرحمن من مواليد عام 1944 بمدينة الجديدة، وهو فيلسوف معاصر، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق، وحصل على جائزة المغرب للكتاب مرتين، ثم على جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة عام 2006.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.