صدور كتاب جديد بعنوان “قناع جانوس.. الإسلام السياسي وجدلية التأويل”

إصدارات
دينبريس11 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
صدور كتاب جديد بعنوان “قناع جانوس.. الإسلام السياسي وجدلية التأويل”
رابط مختصر

صدر كتاب جديد عن المركز الثقافي للكتاب بعنوان “قناع جانوس.. الإسلام السياسي وجدلية التأويل”، للكاتب والناقد السوداني محمد جميل أحمد، وتقديم الدكتور رضوان السيد (يقع الكتاب في 254 صفحة من القطع المتوسط).

ويقدم الكتاب مقاربة نقدية لظاهرة الإسلام السياسي التي صاحبت نمو ما عُرف بمرحلة الصحوة الإسلامية منذ سبعينات القرن الماضي.

ويكشف عن الطبيعة الأيدلوجية المفخخة لخطاب الإسلام السياسي، والإخوان المسلمين، من خلال فحص وتفكيك مقولاتهم النظرية كالحاكمية، ورصد التجارب السياسوية للإسلاميين في المنطقة العربية، وكشف اختلالاتها الخطيرة في توظيف الدين سياسيًا.

ويتناول الكتاب التمثيلات النظرية المأزومة لوعي دعاة الإسلام السياسي، محذرًا من المآلات المضللة التي يمكن أن تفضي إليها وخطورة ذلك على مجتمعات المسلمين وعلاقاتهم بالعالم المعاصر.

ويعرض لبعض التجارب مثل تجربة الحركة الإسلامية في السودان، وتجربة الإخوان المسلمين في مصر، وتجربة داعش، إلى جانب مناقشة قضايا الإسلاموفوبيا في أوروبا.

جانوس هو إله رومانيّ وثني كان يلقَّب بحارس بوّابة السماء، وله وجهان: خلفيٌّ وأماميٌّ؛ أحدهما يُدخِل إلى النعيم، والثاني يَقذِف إلى الجحيم، وإليه يُنسَب شهر يناير.
عن جريدة المصري اليوم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.