صدور كتاب “المجالس المدنية في شرح مسند الإمام أحمد ابن حنبل حافظ السنة النبوية”

2020-08-12T08:46:14+01:00
2020-08-12T08:47:22+01:00
إصدارات
دينبريس12 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
صدور كتاب “المجالس المدنية في شرح مسند الإمام أحمد ابن حنبل حافظ السنة النبوية”
رابط مختصر

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان “المجالس المدنية في شرح مسند الإمام أحمد ابن حنبل حافظ السنة النبوية” (13 مجلدا)، من تأليف محدِّث الحرمين الشريفين العلامة محمد المنتصر بالله الكتاني الحسني، المتوفى عام (١٤١٩ هـ)، ومن نشر دار المنهاج ودار طوق النجاة.

‏وقد أشرف على الكتاب وقدم له الأستاذ الدكتور هاشم محمد علي مهدي، وبمساهمة من اللجنة العلمية بمركز دار المنهاج للدراسات والتحقيق العلمي، وقام الدكتور حمزة بن علي بن محمد المنتصر الكتاني‏ بالمراجعة النهائية للكتاب.

‏ومؤلِّف الكتاب هو العلامة محمد المنتصر الكتاني من كبار علماء العالم الإسلامي، درَّس في جامعات المغرب، وسورية، والمملكة العربية السعودية، وكان كذلك مدرِّساً للحديث والتفسير بالحرمين الشريفين وكتابه عبارة عن شرح أملاه أثناء تدريسه للمسند الإمام أحمد في الروضة الشريفة بالحرم النبوي بالمدينة المنورة.

وحسب دار المنهاج للنشر والتوزيع، فإن هذا الكتاب ‏يُعدُّ أول شرح علمي لمسند الإمام أحمد ابن حنبل، وقد امتاز باستيعاب التخريج الحديثي، وذكر طرق الأحاديث ورواياتها ومراتبها، كما تطرق المؤلف أيضاً للقضايا المعاصرة من نوازل، ومعاملات، وسياسة شرعية، وغير ذلك من المسائل؛ بحيث يتطرق لجُلِّ أبواب الفقه..

وقام الدكتور حمزة الكتاني، بكتابة دراسة حول هذه الموسوعة، تتضمن التعريف بالمؤلف وبالكتاب، في أكثر من ثلاثمائة صفحة، جعلها ترجمة وثائقية، ودراسة شاملة حول الكتاب، قائلا: “استغرق العمل منا في هذه الموسوعة القيمة نحو عشر سنوات، منذ عام 2010م، إلى 2020م، وأخذ منا جهدا عظيما، جعله الله تعالى من العمل المقبول، وفي المستوى اللائق بالكتاب ومؤلفه رحمه الله تعالى..”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.