صدور كتاب جديد حول مفهوم العقائدية في الحوار الإسلامي العلماني

2020-07-21T08:39:44+01:00
2020-07-21T09:01:13+01:00
إصدارات
دينبريس21 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
صدور كتاب جديد حول مفهوم العقائدية في الحوار الإسلامي العلماني
رابط مختصر

صدر عن “دار الأصول” كتاب جديد للدكتور “حمزة النهيري” حول مفهوم العقائدية في الحوار الاسلامي العلماني وأثرها على الفكر العربي المعاصر من خلال أعمال طه عبد الرحمن وعبد الله العروي.

والكتاب يعد من الدراسات التي تنصب في موضوع العقائدية المعاصرة أو علم الكلام الجديد، حاول من خلاله الكاتب أن يجلي فيها مسألة العقائدية في الحوار الاسلامي العلماني وضرورة التقريب بين الفصيلين الاسلامي العلماني وفتح باب الحوار المفتوح والمنفتح بينهما، من خلال دراسة أعمالهما وأثرها على الفكر المغربي والعربي المعاصر.

وقد تمت الدراسة حول مدرسة طه عبد الرحمان التي تمثلت في نظر الباحث عند د إبراهيم مشروح، د. عباس أرحيلة، ود. حمو النقاري، ومدرسة عبد الله العروي التي يتبناها د. عبد الاله بلقزيز ومحمد سبيلا و كمال عبد اللطيف.

وقد خلص الباحث إلى أن مجرد فتح حوار بين مدرستين مغربيتين متقابلتين إيديولوجيا و عقائديا يعد مكسبا في حد ذاته يعين على بناء وطن متماسك منفتح على الثقافات والديانات والأفكار المختلفة، وهو ما يعتبر عند القارئ مفهوما أصيلا في الاسلام تعرض للتشويه والتقزيم.
دين بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.