صدور كتاب يتناول المصادر التاريخية لمسيحيي الشرق الأوسط

2020-07-23T09:13:36+01:00
2020-07-23T09:22:12+01:00
إصدارات
دينبريس23 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
صدور كتاب يتناول المصادر التاريخية لمسيحيي الشرق الأوسط
رابط مختصر

نشر مركز المسبار للدراسات والبحوث في دبي، أعمال المؤتمر الدولي الثالث «المصادر التاريخية لمسيحيي الشرق الأوسط»، الذي انعقد في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 2018 في القاهرة، وشارك فيه مجموعة من الباحثين والأساتذة الجامعيين.

ويقدم  الكتاب قيمة إضافية للمكتبة العربية، لا سيما في سياق فهم التراث الديني المسيحي ومصادره، الذي يحتاج إلى مزيد من الدرس والتحليل، خصوصاً في المجال المرتبط بالتقاليد والتدين الشعبي والشخصيات الدينية المؤثرة في صناعة الحوار والعيش المشترك بين أبناء الديانات.

ويتناول الكتاب خمسة محاور: أولها: كتابات المؤرخين والمستشرقين والرحّالة؛ التي عكست التاريخ وتداخل الثقافات فيه ومصادرها، والثاني: الشخصيات المسيحية المؤثرة في مجتمعاتها؛ والتي امتد أثرها إلى «الآخر»، والثالث: التأثيرات الفنية والمعمارية المتبادلة بين مسيحيي الشرق الأوسط؛ التي عكست أنماط العمران وفنونه، والرابع: بحث الحياة الاجتماعية والاقتصادية بوصفها مساحةً للالتقاء ولروايةٍ شفاهية للتاريخ، والمحور الأخير؛ درس التراث الديني الشعبي.

كما تناولت الدراسات بعض الأوراق مثل: «المجامع السريانية: مصادر كنسية تاريخية»، «حروب الفرنج (الصليبية) في المصادر القبطية والسريانية»، «التراجمة ونشاطهم السياسي والاقتصادي في العصر المملوكي»، «المخطوطات القبطية والعربية خلال القرنين الثاني والثالث عشر الميلادي»، «المسيحية في الجزيرة العربية بين القرنين الرابع والسادس الميلادي»، «مملكة المسيحيين العرب.. اللخميّون والغساسنة بين روما وفارس»، و«مصادر دراسة تاريخ مسيحيي مدنية طرابلس الغرب خلال العهد القرمانلي (1711-1835) ».

وتمت دراسة بعض الشخصيات المسيحية البارزة منها: «قسطا بن لوقا: المسيحي العربي صاحب الدليل الصحي الأول للحج إلى مكة»، و«فرنسيس الأسيزي وتأثيره في أوروبا والشرق الأدنى»، و«الراهبة هندية (حنة عجيمي)» وهي شخصية محورية في تاريخ الكنيسة المارونية في القرن الثامن عشر، و«يواكيم مبارك» أحد أهم روّاد الحوار الإسلامي- المسيحي في المجال الإبراهيمي.
المصدر: موقع المسبار للدراسات والبحوث

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.