عصيد: الإسلام أصبح متجاوزا

أحمد عصيد
20 أبريل 2013

أحمد عصيد
أحمد عصيد
قال الناشط الحقوقي أحمد عصيد، يوم أمس الجمعة بقاعة المهدي بنبركة بالرباط، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في مداخلة تحت عنوان “الحقوق بين الإسلام والقيم الكونية”، إنه لا يجب تدريس التلاميذ في الثانوي رسالة النبي محمد التي أرسلها لملوك وحكام ذلك العصر يدعوهم فيها للإسلام ، لأنها “رسالة إرهابية تهديدية”.

وحسب “عصيد”، فإن هذه الرسالة ترتبط بسياق كان فيه الإسلام ينتشر بالسيف والعنف، أما اليوم فقد أصبح المعتقد اختيارا شخصيا حرا للأفراد.

ويرى الناشط الأمازيغي أن ما يراه الفقهاء من كون الدين غاية والإنسان وسيلة مخالف لمنظومة حقوق الإنسان الكونية، على أساس أن الإنسان وكرامته هي الغاية.

ويقترح عصيد إعداد نخبة من العلماء المتخصصين، الذين يقومون من داخل المنظومة الفقهية الدينية بملاءمة القيم الكونية لحقوق الإنسان مع النصوص الدينية وبإعادة قراءتها، على اعتبار أن “الإسلام أصبح متجاوزا” و”القيم الكونية هي أسمى ما وصلت إليه البشرية اليوم”.

يشار إلى أن أحمد عصيد، الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية، معروف بمواقفه الجريئة وقراءاته الخاصة في مجالات التاريخ والدين، إلا أن تصريحاته الأخيرة يتوقع أن تحدث بعض ردود الأفعال القوية.

“مالي” جزء من الأمن الاستراتيجي للمغرب

يتابع المغرب، بكثير من الحذر والانتباه، التطورات الجارية في مالي وإقليم الساحل، لأن ما يحدث في هذه المنطقة يدخل ضمن التحولات المؤثرة في مجاله الحيوي، بالنظر إلى موقع مالي في قلب فضاء جيوسياسي شديد الحساسية، تتقاطع فيه اعتبارات الأمن والهجرة والجريمة المنظمة والتنافس الإقليمي ومسارات النفوذ الدولي، بما يجعل أي تحول ميداني أو سياسي داخلها […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...