المغرب: المندوب الوزاري يؤكد تعزيز الشراكة الدولية لدعم إدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية

27 أبريل 2026

تحرير: ماهر الرفاعي

أكد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، محمد الحبيب بلكوش، على أهمية تطوير التعاون مع الشركاء الدوليين، خاصة في ما يتعلق بتقوية القدرات وتبادل الخبرات، وذلك خلال اجتماع لجنة القيادة المنعقد بالرباط بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، والمخصص لدعم جهود المملكة في التفاعل مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان خلال الفترة 2025-2027.

وأشار المسؤول إلى أن الشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تندرج ضمن توجه استراتيجي يستجيب لأولويات عمل المندوبية ورؤيتها الجديدة، التي تقوم على الانتقال من التفاعل مع المعايير الدولية إلى المساهمة في تطويرها، مع التركيز على تعزيز القدرات وتتبع إعداد التقارير وتوسيع مجالات التفكير المرتبطة بآليات حقوق الإنسان على الصعيد الدولي.

ويأتي هذا التعاون في سياق تفعيل عدد من الأوراش المرتبطة بإدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية، في إطار التزامات المغرب الدولية، حيث يشمل دعم تنفيذ مشاريع تروم تعزيز التفاعل مع آليات الأمم المتحدة ودمج توصياتها في التخطيط الوطني، استناداً إلى اتفاقية شراكة وُقعت بين الطرفين نهاية عام 2025، بهدف تطوير آليات التنسيق وبناء القدرات لدى مختلف الفاعلين المعنيين.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...