واشنطن تحتضن اجتماعا مغربيا أمريكيا رفيع المستوى حول التعاون الدفاعي

19 أبريل 2026

استقبل وزير الدفاع الأمريكي، بيت هيغسيث، بواشنطن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لودي، والفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، وذلك على هامش أشغال الدورة الرابعة عشرة للجنة الاستشارية للدفاع المغربية-الأمريكية، التي انعقدت في العاصمة الأمريكية من 14 إلى 16 أبريل 2026.

وجرى هذا الاجتماع بحضور سفير المغرب لدى الولايات المتحدة يوسف العمراني، وسفير الولايات المتحدة بالرباط ديوك بوكان الثالث، حيث أجرى الجانبان مباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي والارتقاء به، خاصة في مجالات الدفاع، والصناعات الدفاعية، والأمن السيبراني.

وشكل اللقاء مناسبة للتنويه بمتانة العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وبالطابع الاستراتيجي للتحالف القائم بين البلدين، في ظل الإرادة المشتركة لقيادتيهما في الدفع بهذا التعاون نحو مستويات أكثر تقدما.

كما أتاحت هذه الزيارة للوفد المغربي فرصة الإشادة بالموقف الأمريكي الداعم للسيادة الكاملة للمملكة على صحرائها، إلى جانب إبراز انخراط المغرب المتواصل، باعتباره شريكا ملتزما بالأمن والسلام الإقليميين، في دعم الاستقرار والازدهار على المستويين الإقليمي والدولي.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...