من قلب البنتاغون.. المغرب والولايات المتحدة يعززان شراكتهما الدفاعية بخارطة طريق جديدة

16 أبريل 2026

تحرير: ماهر الرفاعي

جرت داخل مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مراسيم توقيع خارطة طريق جديدة للتعاون الدفاعي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، في إطار توجه يرمي إلى تعزيز الشراكة الثنائية في المجال العسكري وتحديد أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وشهد الاجتماع حضور وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للسياسة إلبريدج كولبي، إلى جانب الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، والفريق محمد بريظ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، حيث تم الاتفاق على وضع إطار مرجعي ينظم التعاون الدفاعي بين الجانبين خلال العقد القادم، مع التركيز على تطوير التنسيق العملياتي وتوسيع مجالات الشراكة.

وتستند هذه الخطوة إلى علاقات دبلوماسية ممتدة بين البلدين منذ أواخر القرن الثامن عشر، حين اعترفت المملكة المغربية بالولايات المتحدة، وهو ما ساهم في بناء مسار تعاون متعدد المستويات شمل مجالات عسكرية وأمنية، ويتجسد من خلال برامج ومناورات مشتركة من بينها مناورات “الأسد الإفريقي”، إضافة إلى التعاون في قضايا الأمن والاستقرار الإقليمي.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...