ندوة دولية لتوحيد الأهلة للصيام والعيد والحج بالعالم

دينبريس
2019-11-02T13:08:18+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس11 فبراير 2015آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:08 مساءً
ندوة دولية لتوحيد الأهلة للصيام والعيد والحج بالعالم

رئيس الشؤون الدينية محمد غورمز
رئيس الشؤون الدينية محمد غورمز
احتضنت العاصمة التركية أنقرة اجتماع اللجنة العلمية لـ “الندوة الدولية” برعاية رئاسة الشئون الدينية التركية، حول توحيد الأهلة للصيام والعيد والحج وترتيب تقويم إسلامي عالمي.

جدير بالذكر أنه انعقد اجتماع تحضيري في الفترة من 18 إلى 19 فبراير 2013 في إسطنبول بدعوة رئاسة الشؤون الدينية التركية بخصوص إمكانية اتخاذ منهج مشترك في تحديد بدايات الشهور القمرية. وحضر في الاجتماع نخبة من العلماء الفقهاء والفلكيين من داخل تركية وخارجها من دول العالم الإسلامي ومن الجاليات المسلمة الذين يعيشون في الدول المهجر.(60 عالم وفلكى من 20 دولة) وكان ذلك اجتماعا تحضيريا لندوة موسعة لغرض معالجة قضية تحديد بدايات الأشهر القمرية بين المسلمين القاطنين في بلدان متجاورة وبين المسلمين الذين يعيشون في الدول المهجر على الأقل.

وتم في الاجتماع إقرار ضرورة تكوين لجنة علمية لتنسيق الأمور اللازمة ومن ضمنها اختيار المدعوين وطلب الاقتراحات والحلول التي سيتم تقديمها في الندوة. وفعلا تم الاجتماع الأول في مايو 2014 وبيِّن فيه الأعضاء المقترحة للجنة العلمية والمواضع التي سيتم تناولها في الندوة ، وقرر أيضا موعد الاجتماع الثاني. ثم تم الاجتماع التالي 14 يونيو 2014 في إسطنبول مع أعضاء اللجنة العلمية. ثم انقطعت أعمال اللجنة بسب الأحداث التي عرفها العالم الإسلامي، ثم عادت اللجنة لاستكمال أعمالها هذا الشهر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.