اجتماع طارئ لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي لمواجهة التصعيد الإقليمي في المنطقة

1 مارس 2026

تحرير:  دين بريس

ذكرت وسائل إعلام قطرية، الأحد، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون عبر الاتصال المرئي لبحث التطورات الأمنية الأخيرة في المنطقة، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية-الأمريكية ضد إيران وردود طهران على الهجمات. ويضم المجلس السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وجاء الإعلان بالتزامن مع تصاعد المواجهات بين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة، وإيران من جهة أخرى، حيث أسفرت الضربات عن سقوط قتلى في إيران، بينهم مسؤولون أمنيون، بحسب طهران، فيما ردّت الأخيرة بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة على إسرائيل وقواعد أمريكية في دول الخليج، ما تسبّب بأضرار في منشآت مدنية ومرافق حيوية مثل مطارات وموانئ ومباني متعددة.

ويحصل هذا التصعيد رغم إحراز تقدم محدود في المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران برعاية الوسيط العماني، بعد توقف المسار التفاوضي للمرة الثانية إثر هجوم إسرائيلي سابق في يونيو/حزيران 2025، ما يعكس خطورة المرحلة الحالية وانعكاساتها المباشرة على الأمن والاستقرار الإقليمي.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...