منصة رقمية جديدة لتعزيز الوساطة المرفقية وتسريع معالجة التظلمات

10 ديسمبر 2025

تحرير: دين بريس

أعلن وسيط المملكة، حسن طارق، عن إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “مخاطب” (MOUKHATAB)، تم تطويرها من طرف أطر المؤسسة بهدف تسريع تبادل ملفات التظلم وتعزيز التواصل المؤسساتي بين الإدارة ومؤسسة الوسيط. وتتميز هذه المنصة، التي قدمت خلال لقاء تواصلي مع المخاطبين الدائمين بالإدارات العمومية، بكونها أداة سريعة وفعالة وآمنة، تسهم في ترسيخ علاقة مثالية بين المواطن والإدارة، وإزالة العراقيل التي تعيق تحقيق مبادئ العدل والإنصاف في معالجة الشكايات.

وخلال هذا اللقاء المنعقد تحت شعار “من أجل تعزيز التفاعل المؤسساتي”، عبر وسيط المملكة عن اعتزاز المؤسسة بالموافقة الملكية على اعتماد 9 دجنبر يوما وطنيا للوساطة المرفقية، مؤكدا أن هذا القرار يشكل التفاتة ملكية تعمّق الإحساس بالمسؤولية داخل أسرة الوساطة المؤسساتية. كما ذكر بأن هذا التاريخ يرتبط بخطاب ملكي سنة 2001، أعلن فيه جلالة الملك محمد السادس إحداث ديوان المظالم، بما يمثّله من تأسيس لفلسفة الوساطة كآلية من آليات حماية حقوق الإنسان وتجسيدٍ للمفهوم الجديد للسلطة.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...