المغرب: مجلس النواب يفعل حق الوصول إلى المعلومات عبر منصة وطنية

2 ديسمبر 2025

تحرير: دين بريس

وقع مجلس النواب اتفاقية شراكة تنص على انضمامه إلى البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات، خلال مراسم احتضنتها مقره بالرباط، برئاسة راشيد الطالبي العلمي، وبحضور عمر السغروشني رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، في خطوة مؤسساتية تهدف إلى تأطير الولوج إلى المعطيات العمومية وفق المساطر المعمول بها.

يأتي هذا التوقيع في سياق المسار الذي راكمه مجلس النواب في مجالات الشفافية والانفتاح المؤسساتي، من خلال توسيع نطاق النشر الاستباقي للوثائق والمعطيات البرلمانية وتعزيز قنوات التواصل مع العموم، انسجاما مع التزامات المغرب في مجال إتاحة المعلومات، وبما يدعم دينامية العمل البرلماني ويقربه من المواطنات والمواطنين.

وتروم الاتفاقية رقمنة مسار طلب المعلومات عبر تمكين المرتفقين من إيداع الطلبات وتتبعها إلكترونيا، تنفيذا لمقتضيات الإطار القانوني المنظم للحق في الحصول على المعلومات، مع التزام المجلس بتعيين مكلفين بتدبير الطلبات والشكايات، مقابل مواكبة من اللجنة تشمل الدعم التقني والتكوين والتحسيس، بما يضمن حسن تنزيل الآليات المعتمدة واستمرارية الخدمة وفق القواعد القانونية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...