نزار بركة يؤكد خروج المغرب من أزمة ندرة المياه بفضل الأمطار الغزيرة

21 يناير 2026

تحرير: دين بريس

أوضح وزير التجهيز والماء نزار بركة أن المغرب شهد تحسنا ملموسا في الوضعية المائية خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة لتساقطات مطرية وثلجية مهمة، مما أسهم في زيادة نسبة امتلاء السدود وتجديد الفرشات المائية، كما أتاح تأمين احتياجات مياه الشرب والسقي، وربح سنة إضافية من مخزون المياه على الصعيد الوطني. وبين الوزير أن كمية الأمطار المسجلة منذ بداية سبتمبر تجاوزت 121.5 ملم، متجاوزة المعدل السنوي المعتاد، إضافة إلى تغطية واسعة بالثلوج التي دعمت الموارد المائية السطحية والجوفية.

وكشف الوزير في مداخلته أمام مجلس المستشارين أن واردات المياه فاقت 4 مليارات متر مكعب، معظمه سجل خلال الأسابيع الأخيرة، ما يعكس تحسنا تدريجيا في وضعية الأحواض المائية الكبرى مثل سبو، وأم الربيع، وأبي رقراق، واللوكوس، وتانسيفت. وأشار إلى تسجيل ارتفاع في نسب الامتلاء وفوائض مائية في عدد من السدود، ما ساعد على تعزيز تزويد المدن بالماء الصالح للشرب لفترات زمنية مطمئنة.

وأفاد نزار بركة أن هذه النتائج تتماشى مع استراتيجية المغرب الوطنية للماء، التي تهدف إلى تسريع إنجاز السدود، وتكثيف مشاريع تحلية مياه البحر، وربط الأحواض المائية، وجمع مياه الأمطار، وتعزيز استغلال الموارد الجوفية. وأكد أن الحكومة تواصل بذل الجهود لضمان الأمن المائي واستدامة الموارد، في ظل التحديات المناخية المتزايدة التي تواجه البلاد.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...