الخمليشي: مشكلتنا في التصور الثقافي للدين.. نركز على الشعائر دون القيم

دينبريس
2019-11-02T13:06:34+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس15 فبراير 2015آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:06 مساءً
الخمليشي: مشكلتنا في التصور الثقافي للدين.. نركز على الشعائر دون القيم

الدكتور أحمد الخمليشي
الدكتور أحمد الخمليشي
انتقد مدير دار الحديث الحسنية، الدكتور أحمد الخمليشي، طريقة التدين التي أصبحت سائدة في الدول الإسلامية والتي وصلت للمسلمين المقيمين في أوروبا، ذلك أن المسلمين أصبحوا يركزون على الشعائر دون التركيز على القيم التي يدعو إليها الإسلام، وذلك خلال مداخلة له أمس السبت برواق الـCCME بالمعرض الدولي للكتاب المقام حاليا بالدار البيضاء إلى غاية 22 فبراير 2015.

وقال الخمليشي، بحسب ما نقله عنه موقع “هيسبريس”: “نحن مشكلتنا في التصور الثقافي للدين” معتبرا أن المسلمين مازالوا أسرى للفهم التراثي للدين الإسلامي، وهو أمر يحد تطور الفكر الإسلامي. وأضاف بأن التراث الإسلامي، كما التراث المسيحي، فيه العديد من الأشياء التي يجب تجاوزها، غير أن المسيحيين نجحوا في تجاوز بعض مشاكل التراث.

ودعا مدير دار الحديث الحسنية إلى ضرورة الرفع من سقف المعرفة في أوساط المسلمين أما إذا استمر الأمر على ما هو عليه “فمن المستحيل أن نتقدم”، مبرزا أن  تغيير الأفكار وتنزيلها على الواقع تعد صعبة.

وأكد الخمليشي أن ما يزيد من صعوبة تغيير الأفكار هو تفشي الأمية في المجتمع، كما هو الحال بالنسبة للمجتمعات المسلمة، “هم يجدون صعوبة في التعامل مع مبدأ الاختلاف في وجهة النظر ويركنون إلى صور نمطية عن الغرب”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.