محمد الحسن الددو: يحدد ظوابط التغيير ويشيد بالملكية

دينبريس
2019-11-02T13:13:43+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس29 يناير 2015آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:13 مساءً
محمد الحسن الددو: يحدد ظوابط التغيير ويشيد بالملكية

 

الشيخ محمد الحسن الددو
الشيخ محمد الحسن الددو
أكد الدكتور محمد الحسن الددو في المحاضرة الأولى من برنامج المؤتمر 12 للندوة العالمية للشباب الإسلامي، المعنونة بـ” مفهوم التغيير في الإسلام: ضوابطه وآلياته” على ضرورة الوقوف عند ضوابط التغيير بحيث يجب أن يكون بالأيسر والأسهل وليس بالعنف، ووجوب التعاون على البر والتقوى والحرص على أن يكون التغيير يرضي الله عز وجل. ودعا إلى اتباع الأسلوب النبوي في التغيير الذي يرتكز على خمسة ضوابط وهي: الربانية، والتربية، والتدرج والمرحلية، والأخذ بالأسباب، والإخاء.

 

وفي حديثه عن الأنظمة الحالية قال بأن هناك أنظمة متوارثة شبيهة بأنظمة ما قبل الإسلام، كما أشاد بالملكية العاضة واعتبرها ايجابية عكس الملكية الجبرية.

وفي ختام المحاضرة تحدث الشيخ عبد الله بن محمد مطلق في تعقيب له دعا فيه الشباب إلى “الثبات على الدين فهو رأس المال ودعاهم إلى علو الهمة وألا ينبهروا بالغرب”، موصيا الدعاة بالشباب كما أوصى الشباب بالالتفاف حول العلماء.

وفي تعقيبه على المحاضر قال الدكتور عصام البشير من السودان إن من ضوابط التغيير إحياء سنة التدرج وكذلك ترتيب الأسبقيات والأولويات، ودعا الدعاة إلى التحرر من ضغطين وهما: ضغط الحكام وضغط العوام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.