التمسماني يجيب عن “”التأسي برسول الله كيف نفهمه وكيف نمارسه؟”

دينبريس
2019-11-02T13:23:31+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس27 ديسمبر 2014آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:23 مساءً
التمسماني يجيب عن “”التأسي برسول الله كيف نفهمه وكيف نمارسه؟”

الدكتور محمد التمسماني
الدكتور محمد التمسماني
في إطار أنشطته الثقافية نظم معهد الإمام الشاطبي لحفظ القرآن وتدريس علومه درسا علميا أطره العلامة الفقيه الدكتور محمد التمسماني عميد كلية أصول الدبن بتطوان بعنوان جاء مع سياق شهر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التأسي برسول الله كيف نفهمه وكيف نمارسه؟”، وذلك يوم الإثنين22 صفر الخير 1436 الموافق ل 15 دجنبر 2014م.

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، ورحب السيد يوسف الهسكوري رئيس المعهد بالسيد العميد وشكره على تلبيته الدعوة، واعتبره من علماء المملكة التي تفتخر بهم، كما نوه  وأشاد بعلمه وعمله  في كلية أصول الدين التي عرفت حركية مع توليه منصب العمادة بها.
استهل المحاضر مداخلته بكلمة شكر للمؤسسة والعاملين بها، كما حث الطلبة على بدل غاية الجهد في طلب العلم والعمل به  فالأمة بحاجة ماسة إلى العالم العامل المتبصر خاصة وأنها تمر بمرحلة عصيبة اختلطت فيها الأوراق.
وقسم السيد العميد محاضرته إلى ثلاث محاور رئيسة، أجاب في المحور الأول عن سؤال؛ كيف نفهم التأسي بالمصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام؟ معرجا على معنى التآسي لغة واصطلاحا ومبرزا التلازم المنطقي بين معنى التأسي لغة واصطلاحا، ناقدا المفاهيم الخاطئة التي يروج لها في بيان معنى التأسي برسول الله عليه الصلاة والسلام.
وأبرز المحاضر في المحور الثاني مجموعة من التناقضات التي يعيشها بعض الجهلة من الذين يؤمنون  ببعض الكتاب دون بعض  في ممارسة التأسي بالحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وينسون أن جوهر دعوة النبي عليه الصلاة والسلام لخصها في قول عليه السلام: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” بأداة حصر “”إنما””.
وفي المحور الثالث والأخير وجه جملة من الإشارات التربوية والعلمية لطلبة المعهد التي لاقت أذانا صاغية وإعجابا من الجميع.
وختم الدرس العلمي بالدعاء الصالح للأمة ولأمير المؤمنين محمدا السادس حفظه الله تعالى.

 

tamsamani 01 - دين بريس
tamsamani 03 - دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.