قافلة التراث اليهودي المغربي في دورتها 4 ما بين 24 و 26 فبراير

دينبريس
2019-11-02T13:55:51+01:00
المغرب
دينبريس21 فبراير 2014آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:55 مساءً
قافلة التراث اليهودي المغربي في دورتها 4 ما بين 24 و 26 فبراير

لوحة لعرس يهودي مغربي
لوحة لعرس يهودي مغربي
تنظم “جمعية ميمونة” وجامعة الأخوين خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و 26 فبراير الجاري الدورة الرابعة لقافلة التراث اليهودي المغربي.

وستحط هذه القافلة، التي تنظم بدعم من متحف التراث اليهودي المغربي بالدار البيضاء والطائفة اليهودية بفاس، رحالها خلال هذه الدورة بثلاث مدن هي إفران وفاس والدار البيضاء وذلك من أجل الاحتفاء بالتراث اليهودي المغربي وبالتعدد الذي يميز هوية الشعب المغربي.
وحسب المنظمين فإن هذا الحدث ليس مجرد مناسبة للاحتفاء بالتراث اليهودي المغربي وإنما هو أيضا مبادرة تروم المساهمة في تقوية وتعزيز ودعم التفاهم واحترام مختلف المكونات الثقافية داخل المجتمع المغربي .
ويتضمن برنامج هذه القافلة تنظيم عدة تظاهرات وأنشطة منها معارض حول مختلف مناحي الحياة لدى اليهود المغاربة ولقاءات فكرية وثقافية إلى جانب زيارات ميدانية للعديد من المواقع التاريخية.
كما سيتم في إطار هذه القافلة عرض فيلم وثائقي حول اليهود المغاربة لمخرجه يونس لغراري. ويتناول هذا الفيلم، الذي سيعرض لأول مرة في المغرب في إطار هذه التظاهرة، جوانب من تاريخ اليهود المغاربة .
وسيتم، موازاة مع هذه الأنشطة، تنظيم ورشة حول فن الطبخ اليهودي المغربي بفاس فضلا عن تقديم عروض موسيقية تقليدية من التراث الموسيقي اليهودي المغربي يحييها كل من حاييم بوطبول ( 24 فبراير بإفران ) وفانيسا بالوما ( 25 فبراير بفاس ) و كينور دافيد ( 26 فبراير بالدار البيضاء ) .
ويؤكد المنظمون أن كل هذه الأنشطة واللقاءات والعروض الفنية تهدف بالأساس إلى تحسيس الشباب في المغرب بتاريخهم وتراثهم الثقافي اليهودي المغربي الذي شكل على الدوام أحد مكونات الهوية المغربية .
وتسعى ” جمعية ميمونة “، التي تأسست سنة 2007 بجامعة الأخوين بإفران والتي تتواجد فروعها بعدة مدن مغربية، إلى “المحافظة على التراث والإرث الحضاري العريق المتمثل في اليهودية المغربية” .
وتأخذ هذه الجمعية اسمها من الحفل الذي يطلق عليه ( ميمونة ) والذي هو احتفال خاص يخلده اليهود المغاربة خلال نهاية السنة اليهودية ويرمز إلى الصداقة والتفاهم واحترام الآخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.