ندوة جهوية تدرس الإنتاج الفكري لعلماء القرويين خلال القرن الأخير

دينبريس
2019-11-02T14:00:46+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس27 ديسمبر 2013آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 2:00 مساءً
ندوة جهوية تدرس الإنتاج الفكري لعلماء القرويين خلال القرن الأخير

جامع القرويين
جامع القرويين
تنطلق غدا السبت بفاس ندوة علمية تدرس “الإنتاج الفكري لعلماء جامعة القرويين خلال المائة سنة الأخيرة”، تنظمها المجالس العلمية المجلية لجهة فاس – بولمان يومي السبت والأحد 28 -29 دجنبر 2013 بمقر المجلس العلمي المحلي لفاس.

ويأتي تنظيم المجالس العلمية المحلية التابعة لجهة فاس بولمان لهذه الندوة “لأن الدراسات والأبحاث التي اعتنت بهذه الفترة المتأخرة من التاريخ العلمي والفكري للمغرب معدودة ومحدودة”، لذا، تقول ديباجة الورقة التأطيرية للندوة، “فإن الحديث عن الإنتاج الفكري لعلماء القرويين في العهود الأخيرة وبخاصة خلال المائة سنة السالفة يغري باقتحام آفاقه والتشوق إلى عطاءاته”.
وتسعى الندوة إلى الوقوف على التأليف والإنتاج الفكري لعلماء القرويين في مختلف العلوم والفنون، ﻷن العلماء لم ينحصر دورهم الوظيفي في تلقين تعليمي صرف وإنما في تكوين عقلي نشط وفي تصنيف عميق وهادف.
وستعرف الندوة ثلاث جلسات علمية، وحسب البرنامج، فستخصص الأولى لقراءة في كتاب “سلوة الأنفاس”، وقراءة في الإنتاج العلمي للعلامة علال الفاسي، وأخرى في الإنتاج العلمي للعلامة عبد الله كنون.
فيما ستتبحث الورقات المقدمة خلال الجلسة الثانية:
* الانتاج الفكري لعبد الرحمن بن زيدان.
* قراءة في كتاب “الشيوخ العلماء: رؤساء المجالس العلمية لفاس”.
* الأدب المغربي من خلال إنتاج محمد الحلوي.
وتقدم خلال الجلسة العلمية الثالثة، يوم الأحد 29 دجنبر 2013، أربع ورقات، منها: مسالك الاجتهاد والتجديد عند علماء القرويين، وجهود علماء القرويين في خدمة الفلك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.