علماء المملكة يضعون خطة لدفع التشويش والمنازعة التي تستهدف المساجد

دينبريس
2019-11-02T14:01:31+01:00
المغرب
دينبريس14 ديسمبر 2013آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 2:01 مساءً
علماء المملكة يضعون خطة لدفع التشويش والمنازعة التي تستهدف المساجد

تلاوة البرقية المرفوعة ﻷمير المومنين
تلاوة البرقية المرفوعة ﻷمير المومنين
اختتمت هذا المساء، هنا بفاس، أشغال الدورة الخريفية السابعة عشر للمجلس العلمي الأعلى التي عقدت بفاس بأمر من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس العلمي الأعلى على مدى يومي 9 و10 صفر الخير 1435هـ الموافق 13 و14 دجنبر 2013م.

وجاء في البرقية المرفوعة ﻷمير المومنين الملك محمد السادس أن علماء المملكة “وهو يجتمعون في هذه الدورة لينخرطون في مشروع جلالتكم من خلال جدول أعمالها في تأهيل آليات اشتغال الحقل الديني والارتقاء بها”.
وتضيف البرقية التي تلاها سعيد بيهي رئيس المجلس العلمي لعمالة الحي الحسني: “خاصة المساجد بما هي مركز حمايتها ودورة اشتغالها، دفعا لكل صور التشويش والمنازعة التي تستهدفها، وتحصينا لحضورها من خلال قوة عطائها”.
وعرفت أشغال اليوم الثاني من الدورة تتمة عمل اللجن المتخصصة، حيث تدارس العلماء أعضاء المجلس العلمي الأعلى النقط الواردة في جدول أعمال الدورة، وتوزعوا على ست لجن.
وقد نظرت لجنة الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء في جملة من القضايا وفي طليعتها ملف المقابر  القديمة والتي مازالت الأسئلة ترد فيها على الهيأة وخلص السادة العلماء إلى ضرورة تحرير ورقة فقهية جامعة مؤصلة ستعرض أحكام التعامل مع حالات المقابر لتكون مرجعا للمجالس في الباب.
من جهتها درست لجنة إعداد برنامج العمل السنوي الوثيقة المشروع وجرى إدخال التعديلات المناسبة عليها وتحيين بعض ما جاء فيها، وركزت اللجنة في جانب المقترحات على توسيع الأنشطة التي تستهدف الطفولة والشباب والانفتاح على المؤسسات التعليمية وجمعيات المجتمع المدني، مؤكدة أن نجاح البرنامج رهين بالعمل وفق نظرية للاشتغال تحدد الرؤية والأهداف والوسائل وتراعي الخصوصية والإمكانات المحلية للمجالس.
وقامت لجنة النهوض برسالة المسجد باستعراض ملخص عن الدليل المفصل للتصور الناظم لعملية رعاية المساجد وقاية وتنمية، ورأت اللجنة، بعد مناقشة مضمون وتقديم الشروح اللازمة بشأنه، وضع مشروع هذا الدليل رهن إشارة المجالس العلمية قصد إبداء الملاحظات والاقتراحات قبل الصياغة النهائية.
وانكبت لجنة إحياء التراث الإسلامي على مناقشة الخطوات العملية لمشروع تحقيق كتاب الشفا للقاضي عياض اليحصبي السبتي، الذي وقع إقراره في الدورة السابقة للمجلس، بعد أن أنهت اللجنة تحقيق كتاب الموطأ وجرى تقديمه إلى أمير المومنين، في رمضان الفائت،
وفي السياق ذاته وضعت اللجنة جدولا بالندوات والمحاضرات التي ستنظم للتعريف بالطبعة المحققة الجديدة لكتاب الموطأ وإبراز قيمتها العلمية.
وبدورها استعرضت لجنة المجلس العلمي المغربي لأوروبا منجزات المجلس منذ تأسيسه وحتى عام 2013م،حيث وقف أعضاء  اللجنة على المجهودات التي بذلت من قبل المجلس ومكنت من تجاوز كثير من الإكراهات والتحديات، واقترحت اللجنة جملة من المشاريع تستهدف مجال تكوين الائمة في اوروبا وتطوير وسائل التواصل مع أبناء الجالية والتعريف برسالة الإسلام لغير المسلمين.
واقترحت لجنة الميزانية في تقريرها جملة من التدابير تهم دعم الأنشطة العلمية والثقافية، وتشجيع التأليف والنشر، وتوسيع الخزانات، وتكوين الأطر في مجال التدبير المالي والإداري والتواصلي، وانكبت هذه اللجنة بعد تقييم منجزات السنة المالية 2013م على مناقشة الخطط والبرامج المقترحة برسم السنة المالية 2014م.
وتميز هذا اليوم أيضا بتقديم أربعة عروض لتجارب أربعة مجالس علمية محلية، مجلس وجدة، ومجلس تارودانت، ومجلس بني ملال، ومجلس عمالة بنمسيك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.