الحاخام دافيد بينتو: اليهود المغاربة ملتزمون بالدعاء للملك كل سبت

الحاخام دفيد بينتو
1 سبتمبر 2013

الحاخام دفيد بينتو
الحاخام دفيد بينتو
أكد الحاخام دافيد بينتو أن اليهود المغاربة يتوجهون إلى الله عز وجل كل سبت بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس، وهذا يدل على التشبث القوي لأفراد الطائفة اليهودية بوطنهم الأم المغرب.

وقال في تصريح للقناة الأولى المغربية “لدينا ملك اسمه جلالة الملك محمد السادس، ولدينا إخوان مغاربة متواجدون معنا، نطلب من الله ان يحفظهم، وهذه تقاليدنا منذ أزيد من ثلاثمائة (300) سنة، نرفع خلالها الدعاء كل يوم سبت لجلالة الملك”.

جاء هذا التصريح على هامش احتفال الطائفة اليهودية، التي حج نحو 1500 من أفرادها إلى مدينة الصويرة من بلدان عديدة، في بحر الأسبوع الماضي، بهيلولة الحاخام حاييم بينتو.

وتوجه المشاركون في هذا الموسم، الذي يتواصل على مدى أربعة أيام، بالدعاء إلى الله عز وجل بأن يحفظ الملك محمد السادس، وينعم عليه بالصحة والسعادة وطول العمر، وأن يكلل بالنجاح المبادرات التي يقوم بها جلالته لما فيه صالح الأمة.

وأكد الحاخام دافيد بينتو، في كلمة بالمناسبة، على التشبث القوي لأفراد الطائفة اليهودية بوطنهم الأم المغرب، وهو شعور قوي بالانتماء متجذر في نفوس الأجيال الشابة.

وللإشارة فإن الحاخام ربي حاييم بينتو هو أحد مشاهير الحاخامات اليهود السفرديم في مدينة الصويرة، وُلد سنة 1748 بالصويرة وتوفي سنة 1845، وقام بتشييد معبد بحاضرة موكادور أمضى بداخله معظم وقته في التعبد وتعليم التوراة٬ ودفن بمقبرة تحمل اسمه.

“مالي” جزء من الأمن الاستراتيجي للمغرب

يتابع المغرب، بكثير من الحذر والانتباه، التطورات الجارية في مالي وإقليم الساحل، لأن ما يحدث في هذه المنطقة يدخل ضمن التحولات المؤثرة في مجاله الحيوي، بالنظر إلى موقع مالي في قلب فضاء جيوسياسي شديد الحساسية، تتقاطع فيه اعتبارات الأمن والهجرة والجريمة المنظمة والتنافس الإقليمي ومسارات النفوذ الدولي، بما يجعل أي تحول ميداني أو سياسي داخلها […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...