التوفيق: هذه إجراءاتنا لخصم نسبة 20% من حصة حجاج الموسم القادم

دينبريس
2019-11-02T12:10:52+01:00
المغرب
دينبريس25 يونيو 2013آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 12:10 مساءً
التوفيق: هذه إجراءاتنا لخصم نسبة 20% من حصة حجاج الموسم القادم

احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
أكد  احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس بالرباط، أنه سيتم خصم نسبة 20 في المائة من حصة الحجاج المغاربة خلال الموسم القادم، ليتقلص العدد الإجمالي للحجاج من  32 ألف إلى 25 ألف و600 حاج. وذكر أن هذا كان نتيجة لقرار السلطات السعودية تقليص أعداد الحجاج القادمين من الخارج بصفة مؤقتة، لحين الانتهاء من استكمال مشروع توسعة المطاف.

ودفع هذا القرار المفاجئ بتقليص حصة المغرب من الحجاج ب 6400 حاج خلال موسم الحج القادم، الوزارة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات، من بينها، حسب ما أوضح أحمد توفيق في ندوة صحفية، أن يأخذ هذا العدد من الحجاج الأصغرين سنا ذكورا وإناثا، مبرزا أنه لن يتم المساس بمقاعد كبار السن ومرافقيهم لاعتبارات شرعية.

وأوضح التوفيق إن العمال ووالولاة سيتولون إخبار الحجاج الذين سيطالهم التخفيض، مؤكدا أن الحجاج الذين ستشملهم عملية الالغاء في كلا التنظيمين، سيحظون بالأولوية لأداء مناسك الحج خلال السنة المقبلة، موضحا أن حجاج التنظيم الرسمي لن يطالبوا حينها بأي مبلغ إضافي، سواء تعلق الامر بسعر التذكرة أو بمصاريف الإقامة والنقل بالأراضي المقدسة.

وقال إن الوزارة ستعمل على التأكد في أقرب وقت ممكن لدى السلطات السعودية بخصوص ما إذا كان إجراء مماثل سيطبق خلال موسم 1435هـ، موضحا انه في هذه الحالة سيطبق المعيار نفسه في الاحتفاظ بالحجاج الذين أسفرت عنهم القرعة الخاصة بهذا الموسم .

جدير بالذكر أن وزارة الحج السعودية أكدت أن قرار تخفيض حجاج الداخل (السعودية) إلى 50 بالمائة، وحجاج الخارج 20 بالمائة، قرار استثنائي ومؤقت، إلى حين الانتهاء من أعمال التوسعة المطاف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.