اختتام دورة النص القرآني بين التنزيل والتأويل بالشارقة

دينبريس
2019-11-01T23:15:39+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس30 أبريل 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 11:15 مساءً
اختتام دورة النص القرآني بين التنزيل والتأويل بالشارقة

دورة النص القرآني بين التنزيل والتأويل - الشارقة
دورة النص القرآني بين التنزيل والتأويل – الشارقة
أختتمت بمقر المنتدى الاسلامي في الشارقة مساء أمس الاثنين 29 أبريل 2013، الدورة المتخصصة في علوم القرآن تحت عنوان: ” النص القرآني بين التنزيل والتأويل”، شارك فيها أكثر من 150 متخصصا وطالب علم، لا سيما أن علوم القرآن من أوائل العلوم التي حظيت بالتأليف والبحث.

وتناولت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام، عددا من القضايا والمحاور البارزة في هذا الاختصاص، وحاضر فيها ستة من أبرز المتخصصين في علوم القرآن، بمعدل محاضرتين يومياً، حيث قدم الدكتور عيادة أيوب الكبيسي محاضرة بعنوان: “تناسب السور وأثرها في التدبر”، وبحث  الدكتور مصطفى إبراهيم المشني موضوع: “الفواصل في القرآن وأسرار الايقاع”.
كما شارك الدكتور أحمد عباس البدوي بورقة بحثية تطرق فيها إلى: “أسرار التكرار”، وقدم الدكتور صالح عسكر من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي محاضرة بعنوان: “المتشابة اللفظي في القرآن.. نظرة تأصيلية”.
وألقى الدكتور حسين شرفة من جانبه محاضرة بعنوان: “الأحرف السبعة”، وتناول الدكتور عبدالله محمد الخطيب من جامعة عجمان للعلوم والتكنولجيا موضوع: “الوقف وصلته بالمعاني”.
ويعمل المنتدى الإسلامي ، الذي أسس عام 1929، من خلال أجندة أنشطته الثقافية الإسلامية للعام الجاري، على تسخير جل الاهتمام لخدمة القرآن الكريم والتأمل والتدبر والنظر المستمر فيه.
وتهدف الدورة إلى ربط المهتمين بعلوم القرآن بكتب التراث الأصيلة في هذا العلم، إذ تم اختيار مواضيع رئيسة في علوم القرآن الكريم، لتناولها وتدارسها من خلال تلك الكتب المقترحة، من أجل الخروج بدراسة نموذجية وتعريف المهتمين بالمصادر الأصلية في علوم القرآن.
وتأتي هذه الدورة في اطار سعي المنتدى الاسلامي لتدعيم المفاهيم السليمة للأستباط من القرآن الكريم وربط المهتمين بعلوم القرآن الشريف من خلال دراسة هذه المواضيع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.