في سابقة مثيرة..الجزائر تستعين بإيران لتكوين أطرها الدينية

دينبريس
2019-11-01T23:06:39+01:00
عبر العالم
دينبريس24 أبريل 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 11:06 مساءً
في سابقة مثيرة..الجزائر تستعين بإيران لتكوين أطرها الدينية

وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري
وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري
تعتزم وزارة الشؤون الدينية الجزائرية استقدام مكونين ايرانيين للإشراف على تعليم مؤذني المساجد، لافتقادهم لـ” فنيات” التحكم في الصوت وكيفية الأذان.

وكشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، عبدالله غلام الله، عن توجه وزارته للاستعانة برجال دين من إيران، للاضطلاع بمهمة تكوين مؤذني المساجد، الذين كانوا محل انتقاد الوزير، على خلفية عدم تحكمهم في كيفيات الأذان.

وفاجأ وزير الشؤون الدينية الرأي العام الجزائري، بمختلف تياراته الصوفية والسنية والسلفية بهذا المقترح كونه ينطوي على مخاطر دينية وطائفية باعتبار إيران هي قبلة المذهب الشيعي الباحث عن التوسع في ربوع الدول الاسلامية، سيما السنية منها.

ولا يستبعد المراقبون أن تثير الخطوة ردود فعل قوية في الشارع وخاصة لدى التيارات السلفية، وتفتح الباب أمام مذهب دخيل على الجزائريين الذين عرف عنهم التزامهم بالمذهب المالكي السني.

يشار إلى أن الوزير يعرف بانتمائه إلى المدرسة الصوفية والزوايا القرآنية، لكن نيته في “ترويض” المؤذنين باللجوء الى سنة كاملة من التكوين وبخبرات إيرانية، ستوسع دائرة الانتقادات التي ما فتئت تلاحقه من قبل التيارات السلفية التي باتت تقلق الإدارة الدينية الرسمية في الجزائر، نتيجة توسعها الكبير وهيمنتها على غالبية المساجد في مختلف ربوع البلاد.

ولا يستبعد المراقبون أن تندرج خطوة وزير الشؤون الدينية في سياق العمل على محاصرة التيار السلفي والحد من انتشاره، حيث تعكف مصالحه على توظيــف مختلف القرارات الإدارية لتسييــر المساجــد، والاستعانة بشتى التيارات الدينية، سيما الصوفية، لضمان عدم خروج المساجد عن إرادة السلطة التي تركز عيون الرقابة فيها على الإطارات الدينية، تحت طائلة تجفيف المنابع الفكرية والدينية والبشرية للإسلاميين المسلحين المتشددين.

لكن علماء دين وأئمة جزائريين قالوا إن اللجوء الى الخبرة الإيرانية خطوة غير مضمونة النتائج؛ فقد  شدد إمام مسجد بالعاصمة على مخاطر الاستعانة بالخبرة الشيعية حتى ولو كان ذلك في نطاق محدود وضيق، معللا ذلك بغرابة المذهــب الشيعي عن الجزائريــين، وإمكانيــة استغلال الفرصــة لأغراض أخــرى.

 

المصدر: العرب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.