هل أفتى القرضاوي بقتل البوطي؟

دينبريس
2019-11-01T22:26:30+01:00
صحافة وإعلام
دينبريس23 مارس 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 10:26 مساءً
هل أفتى القرضاوي بقتل البوطي؟

يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي
يكشف شريط فيديو حديث تم تداوله على المواقع الإلكترونية،‮ مقطعا من حديث رئيس الإتحاد العالمي‮ ‬لعلماء المسلمين،‮ “يوسف القرضاوي”،‮ أفتى فيه بجواز قتل العلماء والمدنيين المعارضين للجيش الحر في‮ ‬سوريا.

وقد تزامنت تلك الفتوى مع استشهاد العلامة الشيخ محمد البوطي‮ في‮ ‬تفجير‮ “‬انتحاري‮” ‬استهدفه داخل مسجد شمال دمشق‮.

‬وحسب مقطع الفيديو الذي‮ ‬يستغرق دقيقة واحدة،‮ ‬والمقتطف من برنامج‮ “‬الشريعة والحياة‮” ‬الذي‮ ‬تبثه قناة الجزيرة الإخبارية،‮ ‬قال القرضاوي‮ ‬في‮ ‬معرض إجابته على سؤال لأحد المشاهدين،‮ ‬والمتعلق بجواز استهداف من‮ ‬يؤيد النظام السوري،‮ ‬وعلى رأسهم علماء السلطة،‮ ‬حيث أجاب القرضاوي‮ ‬قائلا‮: “‬إن الذين‮ ‬يعملون مع السلطة،‮ ‬يجب أن نقاتلهم جميعا،‮ ‬عسكريون مدنيون،‮ ‬علماء وجاهلون،‮ ‬وأن من لا‮ ‬يحارب هذه السلطة الجائرة الظالمة والمتجبرة في‮ ‬الأرض،‮ ‬التي‮ ‬قتلت الناس بغير حق،‮ ‬هو ظالم مثلها‮ ‬يأخذ حكمها،‮ ‬فكل من‮ ‬يقاتل عليه أن‮ ‬يقاتل هؤلاء‮”.

‬وتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعية والمواقع الإلكترونية،‮ ‬شريط الفيديو،‮ ‬حيث ربطه الكثيرون بحادثة اغتيال رجل الدين السني‮ ‬البارز العلامة محمد سعيد رمضان البوطي.‮

هذا الرأي‮ ‬بتحمّل القرضاوي‮ ‬مسؤولية دم الإمام البوطي،‮ ‬تعزز أكثر فأكثر بعد ما ذكره القرضاوي‮ ‬أثناء خطبة الجمعة أمس بمسجد عمر بن الخطاب بالعاصمة القطرية الدوحة،‮ ‬حيث هاجم الشيخ الراحل محمد البوطي،‮ ‬وقال “كنت أتمنى أن‮ ‬يهديه الله ولكن مات دون أن‮ ‬يهديه الله،‮ ‬وأنا أدعو له بالمغفرة والرحمة‮”.

الجزائر ـ النهار أون لاين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.