الزمزمي: اعمامي كانوا يكفرون معاوية ويلعنونه

دينبريس
2019-11-01T22:11:23+01:00
المغرب
دينبريس17 مارس 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 10:11 مساءً
الزمزمي: اعمامي كانوا يكفرون معاوية ويلعنونه
عبد الباري الزمزميقال “عبد الباري الزمزمي”،  رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، في الحلقة السابعة من “كرسي الاعتراف” الذي تنشره جريدة “المساء يوميا”، إن أعمامه كانوا ينعتون بالتشيع والسبب في ذلك هو أنهم كانوا يفسقون “معاوية” ويعتبرونه ظالما ومدعيا.

وأشار إلى أن أعمامه بالفعل كانوا يكفرون معاوية ويلعنونه، مضيفا بأنهم لم يكونوا متشيعين بالرغم من ذلك، وكانوا يرددون أحاديث عن الصحابة الذين يبغضهم الشيعة ويسبونهم علنا.

أما بالنسبة لموقف “الزمزمي” نفسه من “معاوية بن أبي سفيان”، فقال الفقيه إنه لا يصح أن نقول إن معاوية كان ظالما أو فاسقا، وأضاف قائلا: “لكن لا أستطيع أن أنكر أنه الإمام الباغي على الإمام الشرعي الذي هو علي بن أبي طالب”.

وأوضح أن الصوفية استقوا من الشيعة بعض المبادئ الخرافية، مثل الاعتقاد بخروج الأموات من قبورهم وتجولهم بين الأحياء، والاعتقاد في القبور والمزارات والأضرحة، وفي قدرة بعض الأموات على فعل أشياء خارقة، وهذه مستويات يلتقي فيها المتصوفون والمتشيعون، حسب رأي الزمزمي.

المصدر: المساء

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.