ادريس هاني: العدالة والتنمية المغربي يعد تيارا للإخوان المسلمين

دينبريس
2019-11-01T21:56:53+01:00
صحافة وإعلام
دينبريس11 مارس 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 9:56 مساءً
ادريس هاني: العدالة والتنمية المغربي يعد تيارا للإخوان المسلمين

ادريس هاني
ادريس هاني
قال “ادريس هاني”، مفكر شيعي مغربي، في ندوة نظمها المركز العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية يوم السبت الماضي في موضوع “آفاق الدولة المدنية في العالم العربي”، إن العدالة والتنمية المغربي يعد تيارا للإخوان المسلمين، ويتبنى طريقته في العمل ويعتبر رموزهم آباء روحيين له.

وأضاف، حسبما أوردت ذلك “المساء” الصادرة يومه الإثنين 11 مارس 2013، أن قيادات الإخوان بمصر لعبت دورا هاما في تقديم المساعدة وإقناع الراحل “عبد الكريم الخطيب” بإنشاء حزب سياسي.

ونقل عن  المرشد العام السابق للجماعة “المهدي عاكف” قوله بالحرف: “إن الفقيد الخطيب التحق بركب دعوة الإخوان المباركة مبكرا في الوقت الذي كانت تحارب فيه الجماعة في مصر”.

يشار إلى أن “عبد الكريم الخطيب” هو مؤسس حزب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية” بعدما انفصل عن حزب الحركة الشعبية، والذي تحول في عام 1996 إلى حزب “العدالة والتنمية” الذي يرأس الحكومة المغربية الحالية.

وأضح “هاني” إن مذكرات “توفيق الشاوي”، وهو من قيادات الإخوان في عهد “جمال عبد الناصر” تشير إلى وجود علاقات قوية مع “عبد الكريم الخطيب”، وأن الأخير استقدمه كمستشار قانوي لأول برلمان مغربي بعد الاستقلال.

وأشار المفكر الشيعي إلى أن زعيم الشبيبة الإسلامية  “عبد الكريم مطيع” سبق له أن قال إن “الخطيب عرفه على عمر الأميري وتوفيق الشاوي وصالح أبو رقيق، وعدد من الأعوان الذين يخدمونه في بيته وخارج بيته”.

المصدر: المساء

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.