الخبر الديني في صحافة يوم الإثنين

دينبريس
2019-10-17T14:12:40+01:00
صحافة وإعلام
دينبريس24 فبراير 2013آخر تحديث : الخميس 17 أكتوبر 2019 - 2:12 مساءً
الخبر الديني في صحافة يوم الإثنين

mali1 - دين بريسمنع قيادي عدلي من محاضرة

أفادت جريدة “المساء”، الصادرة يومه الإثنين 25 فبراير 2013، أن “رابطة المغرب للشباب من أجل التنمية والحداثة” اعتذرت عن تنظيم ندوة بدار الشباب بيعقوب المنصور بالرباط كان سيؤطرها “عمر احرشان”، أستاذ العلوم السياسية وعضو الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان.

وأوضح رئيس الرابطة “محمد نوفل عامر” أن عونا للسلطة اتصل بالجهة المنظمة ليخبرهم بأنهم لا يتوفرون على ترخيص إداري، مع أنه ـ يضيف عامر ـ سبق أن تم إشعار السلطات المختصة بموعد المحاضرة، ونتوفر على ترخيص من طرف إدارة دار الشباب.

حامي الدين: مستعدون للوساطة بين الدولة والجماعة

في حوار أجرته “المساء” مع عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، قال “نحن مستعدون للقيام بدور الوساطة بين الدولة وجماعة العدل والإحسان إذا طلب منا ذلك”.

وأشار “حامي الدين” إلى أن هناك “بعض التضييقات التي تعاني منها الجماعة في تأسيس بعض الجمعيات أو في منعها من بعض الأنشطة وهو ما يعكس حالة الشد والجذب الموجودة بين الجماعة وبين الدولة، والتي تتأثر بالمناخ السياسي العام”.

المتطرفون الإسلاميون يمنعون الحب في مالي

تحكي “الأخبار” في صفحة كاملة من عدد اليوم الإثنين عن “قصة عشيقين من مالي أفلتا من الموت على يد متطرفين” إسلاميين.

وقام الجنود بإلقاء القبض على عشيقين واقتادوهما إلى مكان وسط حشد من الناس لمعاينة حكم الشريعة بالزناة الذين ارتكبوا الجنس بعيدا عن مقررات الشرع.

وتحكي  العشيقة “سالاكا دجيكي” الناجية من الموت أنها أمضت ثلاث ليال على سرير بارد وجلدت 95 جلدة.

ويوزع المتطرفون الإسلاميون منشورات توضح الطريقة التي يجب على كل فتاة أن تعتمر بها الحجاب حسب الشريعة الإسلامية، ونوعية الأفراد الذين يمكن للفتاة أن يسمح لها بالتكلم إليهم.

لمن تباع الخمور في المغرب؟

تقول “التجديد ” إن الخمور تواصل انتشارها في المغرب، حيث بلغ معدل استهلاكها خلال سنة 2011 حوالي 118 مليون لتر بارتفاع نسبة 0,5 في المئة مقارنة مع سنة 2010.

وعرفت المشروبات الكحولية المنتجة داخليا ـ حسب تقرير استندت إله الجريدة ـ ارتفاعا بنسبة 7 في المئة مقابل تراجع الخمور المستوردة من الخارج بـ 11 في المئة.

وفي تصريح للتجديد قال “محمد نظيف” أستاذ الاقتصاد إن “الحكومة مدعوة إلى ضرورة احترام القانون الذي يمنع بيع المشروبات الكحولية للمسلمين في الوقت الذي نلاحظ فيه أن أغلبية زبناء متاجر الخمور هم مغاربة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.