حزب يهودي يطالب بعدم تجنيد طلاب المعاهد الدينية لإخلاء المستوطنات

دينبريس
2019-11-06T00:09:49+01:00
عبر العالم
دينبريس21 فبراير 2013آخر تحديث : الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 12:09 صباحًا
حزب يهودي يطالب بعدم تجنيد طلاب المعاهد الدينية لإخلاء المستوطنات

طلبة معاهد دينية يهود
طلبة معاهد دينية يهود
ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية أن حزب “يهدوت هتوراه” المتطرف مستعد لإخلاء مستوطنات بالضفة الغربية مقابل عدم تجنيد طلاب المعاهد الدينية اليهودية في الجيش.

وقالت صحيفة “معاريف” إن حزب “يهدوت هتوراه” المتطرف بصدد بلورة وثيقة مبادئ لطرحها في المفاوضات الائتلافية، يتم بموجبها منح بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر للقيام بتنازلاتٍ سياسيةٍ مقابل الحفاظ على الوضع الراهن للمعاهد الدينية فيما يتعلق بقضية التجنيد، مشيرة إلى أن هذا الأمر يعتبر تحولا في مواقف الحزب المتشددة.

وأوضحت أنه وفقًا لخطة التفاهمات التي يبلورها الحزب فإنه سيدعم سلسلة من الإجراءات السياسية التي من المتوقع أن يتخذها نتنياهو بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدرٍ في الحزب أن “يهدوت هتوراه سيدعم إخلاء البؤر الاستيطانية، وكذلك الموافقة على تجميد البناء في المستوطنات خارج نطاق التجمعات الاستيطانية، وسيصوّت الحزب لصالح وقف تمويل الاستيطان ويلتزم بعدم توسيع التجمعات الاستيطانية القائمة”.

وأضافت أن بلورة هذه المبادئ جاء في أعقاب الفشل في فك عرى التحالف بين حزبي البيت اليهودي ويش عتيد، الأمر الذي خلق تخوفاً لدى الحزب من تبني خطة لتطبيق قانون المساواة بخصوص تجنيد طلاب المعاهد الدينية”.

المصدر: محيط

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.