هيئة كبار العلماء تعلن عن مسابقة الأزهر العالمية للبحوث

دينبريس
عبر العالم
دينبريس22 أكتوبر 2020آخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2020 - 9:23 مساءً
هيئة كبار العلماء تعلن عن مسابقة الأزهر العالمية للبحوث

أعلنت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم، عن تفاصيل مسابقة الأزهر العالمية للبحوث، وذلك في مؤتمر صحفي بمشيخة الأزهر.

وقال الشيخ علي خليل، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، إن رسالة المسابقة تكمن في استخدام مختلف الآليات التي من شأنها إثراء الحراك العلمي الجاد، وخدمة رسالة الأزهر العلمية والمجتمعية، وتحقيق مبدأ المسؤولية المشتركة في حمل هموم الأمة والبحث عن حلول ناجعة لها.

وأكد أن المسابقة لها سبعة أهداف نتطلع لتحقيقها نشر بحوث علمية تتسم بالأصالة والجدة والعمق والموضوعية والتجرد، تكون مرجعًا لا غنى عنه، يمهد للبت في المسائل المستجدة في حياة الناس على أساس شرعي، وبعث روح التجديد المنضبط، وإثراء حركة الاجتهاد في الفكر الإسلامي، وتوسيع دائرة مشاركة علماء الأمة وباحثيها في بحث القضايا المستجدة والمعاصرة، وإشاعة منطق الحوار القائم على الحُجة والبرهان، بما يواكب العصر ويحقق مصالح الناس وييسر حياتهم.

كما صرح الشيخ علي خليل بأن فروع المسابقة تتمثل في خمسة فروع، الأول: العقيدة والفكر المعاصر، وموضوعه الأصول الفكرية لجماعات التطرف ودور المؤسسات التعليمية في مواجهتها، الثاني: الفقه الإسلامي وأصوله، وموضوعه أثر التقدم التقني على مسائل الأحوال الشخصية، الثالث: تفسير وعلوم القرآن، وموضوعه الحداثة وتفسير نصوص الوحي، والرابع: الحديث وعلومه، وموضوعه حركات التشكيك في السنة النبوية: الشبهات والمآلات، الخامس: اللغة العربية وآدابها، وموضوعه خطوات التجديد في التراث البلاغي والنقد الأدبي.

وفي ختام المؤتمر الصحفي، أعلن الأمين العام لهيئة كبار العلماء عن جوائز المسابقة، وجاءت كالآتي:
– قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الأول في كل فرع: مائة ألف جنيه مصري (100.000ج.م).
– قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثاني في كل فرع: خمسون ألف جنيه مصري (50.000ج.م).
– قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثالث في كل فرع: خمسة وعشرون ألف جنيه مصري (25.000ج.م).

شروط المسابقة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.