ندوة دولية تناقش إشكالات التنوير عند العرب والمسلمين

دينبريس
2019-11-16T00:33:52+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس12 نوفمبر 2019آخر تحديث : السبت 16 نوفمبر 2019 - 12:33 صباحًا
ندوة دولية تناقش إشكالات التنوير عند العرب والمسلمين

ينظم مركز تكامل للدراسات والأبحاث مع مؤسسة هانس زايدل ندوة دولية في موضوع ” إشكالية التنوير عند العرب والمسلمين” يومي 16 و17 نونبر 2019.

وتناقش الندوة محاور عديدة تتعلق بالتنوير والحداثة والعلمنة والليبرالية وكثير من القضايا المرتبطة بالفلسفة ونقد الفكر الديني.

ويشارك في اللقاء العلمي نخبة من المفكرين والمثقفين المغاربة مثل الدكتور حسن أوريد، والدكتور محمد موهوب، والأستاذ أحمد عصيد، والدكتور رشيد العلمي الإدريسي، والدكتور عبد الرحيم علام، والدكتور عادل حدجامي، والدكتور فريد المريني، والدكتور يوسف أشلحي، والدكتور عبد السلام طويل، وغيرهم من الأساتذة.

ومن الأجانب يشارك في أشغال الندوة كل من الدكتور واسيني أحمد الأعرج والدكتور حيرش بغداد محمد من الجزائر، والدكتور محمد أوريا من كندا.

ومن القضايا التي يعالجها اللقاء تحديد مفهوم التنوير وإرهاصات النهضة في العالم العربي مع المقارنة بتجربة تركيا وإيران، ومحاولة الإجابة عن سؤال “لماذا تخلف العرب وتقدم غيرهم من المسلمين”؟، وهو سؤال سيحاول الكاتب أوريد الإجابة عنه.

كما تتناول الندوة إشكالية التنوير في أوربا وانتقال المفهوم العالم العربي والإسلامي، وتسليط الضوء على الاخفاقات التي أصيب بها التنوير عند العرب والمسلمين، في مقابل انتصار العقلية الفقهية على المشهد العام وضرب العقلانية العربية.

وتسائل الندوة إمكانية تحقيق التنوير في البلدان ذات الأغلبية المسلمة دون ترسيم العلاقة بين الدين والسلطة السياسية ومدى أهمية البعد السياسية في مسلسل الاستنارة.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.