ناصر بوريطة يستقبل رئيس الجمعية الوطنية السنغالية في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب

10 يناير 2026

تحرير: سلمى كرماس

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة،أمس الجمعة بالرباط، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية السنغال، المالك اندياي. وخلال اللقاء، جدد المسؤول السنغالي تأكيده على دعم بلاده للمبادرة الملكية لإفريقيا الأطلسية، التي تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار المشترك في منطقة المحيط الأطلسي، معلنا التحضير لعقد دورة ثانية في دكار لإطلاق التفعيل العملي لهذا المسار الذي يضم 28 دولة.

وأكد اندياي أن هذه المبادرة تعكس قيم التضامن والتقاسم بين دول القارة الإفريقية، وتظهر قدرة إفريقيا على إدارة مصيرها بنفسها. واستعرض الطرفان خلال المباحثات سبل تعزيز التعاون بين المغرب والسنغال في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية، مشيدا بالعلاقات الثنائية المتينة وأهمية الزيارات رفيعة المستوى لتعزيز التعاون جنوب-جنوب. وأبرز اندياي التنظيم المتميز للمغرب لبطولة كأس إفريقيا للأمم 2025، معتبرا أن هذه النسخة ستظل علامة بارزة في تاريخ كرة القدم العالمية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...