مواعيد.. تنظيم ندوة دولية بأكادير حول التسميات اليهودية في المغرب

دينبريس
مواعيد
دينبريس11 نوفمبر 2021آخر تحديث : الخميس 11 نوفمبر 2021 - 7:35 صباحًا
مواعيد.. تنظيم ندوة دولية بأكادير حول التسميات اليهودية في المغرب

تحتضن الجامعة الدولية لأكادير (أونيفرسيابوليس) في الفترة ما بين 23 و 25 نونبر الجاري أشغال ندوة دولية حول موضوع: “التسميات اليهودية في المغرب: رهانات سياسية، واقتصادية، ومجالية”.

وتتمحور الندوة الدولية، المنظمة من طرف مدرسة الدكتوراه متعددة التخصصات التابعة للجامعة، حول الاستعمالات السياسية والاقتصادية للتسميات اليهودية في المغرب وفي مناطق أخرى، حيث ان عددا مهما من الأسماء والنعوت الجغرافية تحيل على اليهود وعلى الثقافة اليهودية.

وتهدف إلى تحديد العلاقات بين التسميات والسياسة والمجال، انطلاقا من حالات محددة في سياقها الزمني والمكاني، ومن تم إبراز أن التعريفات والتهجئات كانت وستظل في جزء منها قائمة، ويمكن قراءتها وتأويلها من منظور سياسي واقتصادي ومجالي.

وجاء في بلاغ حول الموضوع أنه “في السياق العالمي الحالي المتميز بإعادة ترتيب التحالفات، وإعادة توزيع الأدوار الجيوسياسية، فإن التسميات اليهودية في المغرب تظهر من جديد، حيث تطرح تساؤلات دقيقة حول هذه التسميات في علاقتها بالجغرافيا والأنثروبولوجيا، كما يمكن تسييسها. حيث أن البعد السياسي بديهي، ولكن أيضا البعد الاقتصادي والمجالي انطلاقا من طبيعة الأسماء الممنوحة”..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.