مهرجان مراكش الدولي للفيلم يختتم دورته الـ22 وسط جدل فني ونقاشات حول الهوية الثقافية

7 ديسمبر 2025

تحرير: دين بريس

اختتم مهرجان مراكش الدولي للفيلم دورته الـ22 بإعلان فوز فيلم “سماء بلا أرض” للمخرجة التونسية أريج السحيري بالنجمة الذهبية، بعد تسعة أيام من العروض السينمائية واللقاءات المهنية. وشهدت هذه النسخة نقاشات واسعة حول طبيعة الأعمال المعروضة وما رافق بعضها من جدل بشأن اختياراتها الفنية.

وأثار المهرجان نقاشا حول التمثيل الثقافي بعد تسجيل غياب اللغة الأمازيغية والفنانين الأمازيغ عن البرنامج، وهو ما أعاد طرح مسألة التنوع الثقافي داخل الإنتاج السينمائي المغربي. كما لاحظ عدد من المتابعين انخفاضا نسبيا في التفاعل الجماهيري مقارنة بالدورات السابقة، مقابل تركيز أكبر في منصات التواصل على الجوانب الجانبية وعلى حضور النجوم بدلاً من تقييم الأعمال الفنية.

وواصلت الفعالية توزيع جوائزها على مجموعة من الأفلام المشاركة من مدارس سينمائية مختلفة، تحت إشراف لجنة تحكيم ترأسها المخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو. وضمّت الدورة 82 فيلماً تمثل 31 دولة، كما شملت تكريم عدد من الأسماء البارزة في عالم السينما، من بينها حسين فهمي وجودي فوستر وراوية وغييرمو ديل تورو. وقدّم المهرجان، رغم الجدل المرافق، مساحة للحوار حول أسئلة الإبداع السينمائي وحدود حرية التعبير في سياق فني وثقافي متعدد.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...