من إصدارات الأكاديمية.. كتاب بعنوان “الإسلام في العصر القديم المتأخر”

دينبريس
إصدارات
دينبريس2 أكتوبر 2020آخر تحديث : الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 4:20 مساءً
من إصدارات الأكاديمية.. كتاب بعنوان “الإسلام في العصر القديم المتأخر”

صدر حديثا ضمن مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، كتاب “الإسلام في العصر القديم المتأخر”، الذي يتضمن أعمال الندوة الدولية التي نظمتها أكاديمية المملكة يومي 17 و18 يناير 2019 بالرباط، حول موضوع “الإسلام في أواخر العصور القديمة”، وشارك فيها عدد من الباحثين الكبار في هذه الفترة التأسيسية من التاريخ الإسلامي.

ويتضمن هذا الكتاب، الذي يقع في 198 صفحة من الحجم المتوسط والمهدى إلى روح عضو الأكاديمية الراحل، أحمد الأخضر غزال (1917-2008)، نصوص الأوراق البحثية التي قدمها باحثون ومتخصصون وأساتذة جامعيون من المغرب ومن بلدان عربية أجنبية، وباللغات العربية والفرنسية والانجليزية، في إطار هذا الملتقى العلمي الذي سعى إلى معالجة إشكاليات تخص إطارا زمنيا ومجاليا توافق الباحثون على نعته باسم “العصر الكلاسيكي/القديم المتأخر”، باعتباره منعطفا تاريخيا وعقائديا واسع الدلالات والمعاني لفهم عقيدة التوحيد التي جاء بها الإسلام، وتحليل التفاعلات الاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية التي عرفها العرب آنذاك داخل الجزيرة العربية وخارجها.

وتوزعت هذه الأوراق البحثية على مواضيع تهم على الخصوص “إسلام الأوائل في التاريخ” للأستاذ بجامعة أوروبا الوسطى بفيينا والنمسا وبودابيست والمجر، عزيز العظمة، و”بلقيس: سفر بين الشفافيات” للكاتب والفنان التشكيلي الفلسطيني الراحل، كمال بلاطه، و”البارثيون، بريكليس والملك سليمان”، لمديرة البحوث بجامعة كامبردج بالمملكة المتحدة، إليزابيث كي فودن.

كما همت هذه المداخلات مواضيع “قراءة القرآن من وجهة نظر تاريخية” للأستاذة الفخرية بجامعة باريس 8 بفرنسا،جاكلين شابي، و”الروايات التاريخية الأولى للعرب في الإمبراطوريتين الآشورية والبابلية” للأستاذ بجامعة أودين بإيطاليا، فريديريك ماريو فالس، و”الجزيرة العربية: علم الآثار والتاريخ عشية الإسلام” لمدير الأبحاث بالمركز الوطني للبحث العلمي بباريس، كريستيان جوليان روبن.

وشملت المداخلات كذلك “شعب الفيل، محاولة لوضع في السياق التاريخي والزمني” للأستاذ الباحث بجامعة بول سباتيه-تولوز 3، الراحل فوزي الأخضر غزال، و”موانئ المنطقة المغاربية والملاحة في المتوسط: منذ العصر القديم المتأخر إلى القرون الأولى من الإسلام”، للأستاذ بجامعة باريس 1- بانتيون سوربون، دومينيك فاليريان..
عن ومع بتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.