مقتل 29 إرهابيا في اشتباكات بين “داعش غرب أفريقيا” و”بوكو حرام” في نيجيريا

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس18 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأحد 18 سبتمبر 2022 - 8:08 مساءً
مقتل 29 إرهابيا في اشتباكات بين “داعش غرب أفريقيا” و”بوكو حرام” في نيجيريا

أكد مرصد الأزهر ، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أنه قد لقي 29 إرهابيًا مصرعهم اليوم الأحد خلال اشتباكات بين مقاتلي تنظيم “داعش غرب إفريقيا” (إيسواب)، و”بوكو حرام” في حكومة باما المحلية، بولاية “بورنو”، بنيجيريا، في هجوم ليلي استمر حتى الساعة 3 صباحًا.

وقال “زاغازولا ماكاما” خبير مكافحة التمرد والمحلل الأمني في بحيرة تشاد، “لقد تغلب تنظيم “داعش غرب أفريقيا” الإرهابي على التنظيمات المنافسة له بقتل العشرات منهم، بينما تراجع الإرهابيون الناجون، وتم إنقاذ النساء والأطفال.

يذكر أن تنظيم “داعش غرب إفريقيا” الإرهابي يسعى للحصول على موطئ قدم في المنطقة التي كان يسيطر عليها بالكامل في السابق تنظيم “بوكو حرام” الإرهابي، شمال شرق نيجيريا، حيث يشنّ هجمات واسعة النطاق على تلك المنطقة.

ويرى مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن هذه الاشتباكات المباشرة بين “داعش غرب أفريقيا” و”بوكو حرام” هي بداية صراع داخلي بين الفصيلين المتنافسين، وسيستمر حتى نهاية أحدهما، كما أن هذا الصراع لا يرتبط بالأيديولوجية الفكرية التي يتشدق بها هؤلاء ويتغنون بها في كل محفل مدعين أنهم على قلب رجل واحد وأنهم على الحق المبين، وإنما في الحقيقية يتركز على الهيمنة والزعامة فضلًا عن إيجاد مصدر تمويل يمكنهم من استيعاب مقاتلين جدد.

ويشير مرصد الأزهر أنه من الواضح في الفترة المقبلة أن التصفيات الجسدية التي تستهدف القيادات من التنظيمين المتطرفين ستكون عنوانًا للصراع، ويطالب المرصد باستغلال النزاع بين الفصيلين الإرهابيين في كشف زيف منهجهما، وأن الخلاف بينهما سياسي وليس ديني كما يزعمون، حيث كانوا فصيلًا واحدًا ومرجعية فكرية واحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.