مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يحلل الشخصية الإرهابية!!

دينبريس
2022-03-20T18:12:04+01:00
دراسات وبحوث
دينبريس20 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 20 مارس 2022 - 6:12 مساءً
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يحلل الشخصية الإرهابية!!

دينبريس
تناول مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في مقال جديد إشكالية طرحتها وحدة البحوث والدراسات التي سعت إلى محاولة فهم الشخصيةالإرهابية، حيث إن أول كلمات تتبادر لأذهاننا عند سماع أو مشاهدة أخبار عن تفاصيل لأعمال إرهابية، وأن مرتكب هذه الأعمال ليس بشرا ولا يتحلى بأدنى سمات المشاعر الإنسانية أو حتى الشعور بالتعاطف مع غيره من البشر، ومعظم أولئك الإرهابيين كانوا من قبل شخصيات عادية في مجتمعاتهم، فما سر هذا التحول الجذري في نمط حياة هؤلاء؟! وكيف تتعامل عقولهم بعد التغيير الفكري الذي يطرأ عليها، أي بعد الانتقال من نمط الحياة الطبيعية إلى العنف والإرهاب؟ وما الذي أدى إلى التحول في هذه الشخصية هل هو مرض نفسي أم تشوه معرفي؟

يعد الإرهاب ظاهرة واسعة الانتشار في مجتمعات العصر الحديث، وموضوع من موضوعات الساعة، حيث ارتفعت نسبته لدى مختلف الفئات العمرية، فالسلوك الإرهابي يلحق الأذى بالآخرين ويسعى إلى تدمير المجتمعات بكافة الطرق؛ لذا فإن هذا المقال محاولة لفهم الشخصية الإرهابية وتحليل مكوناتها، وذلك من خلال عرض وجهتي النظر التاليتين:

وجهة النظر الأولى: وفيها حاول المتخصصون في مجال علم النفس تقديم تفسير واضح ومحدد لفهم الشخصية الإرهابية، حيث نظروا إلى الشخص الإرهابي على أنه مريض نفسي، وذلك بسبب تشخيصهم السلوكيات التي يقوم بها والدمار والقتل بدم بارد والسيكوباتية أي تبلد المشاعر والعواطف إزاء ما يقوم به من سلوك عدائي غير مسوغ ضد المجتمع، والوقوف ضد الحضارة والتقدم؛ كل هذه السلوكيات والمظاهر جعلت المتخصصين يميلون إلى فهم الشخصية الإرهابية بأنها شخصية أقرب ما تكون إلى المرض النفسي.

وجهة النظر الثانية: ترى أن الشخص الإرهابي هو شخص يعاني من التشوه المعرفي، والذي يؤدي به إلى اعتناق أفكار ومفاهيم مغلوطة مع التمسك بها والدفاع عنها، وتُعرف التشوهات المعرفية بأنها الأفكار الكامنة التي تجعل الأفراد يرون الحقيقة بصورة غير دقيقة، وغالبًا ما يُقال: إن هذه الأنماط من التفكير تعزز الأفكار أو المشاعر السلبية، وتميل التشوهات المعرفية إلى التداخل مع الطريقة التي ينظر بها الشخص إلى حدث ما، ولأن طريقة شعور الشخص تتداخل مع طريقة تفكيره، فإن هذه الأفكار المشوهة يمكن أن تغذي المشاعر السلبية، وتقود الفرد المتضرر من التشوهات المعرفية نحو نظرة سلبية عامة تجاه الحياة، وتجاه المجتمع الذي يعيش فيه.

وختاما فنحن أمام وجهتي نظر مختلفتين لتفسير وفهم الشخصية الإرهابية، فعند التعرض لوجهة النظر الأولى نجد أن أنصارها يسعون إلى وصم الإرهاب بالمرض النفسي، وذلك قد يكون لبشاعة السلوك الإرهابي وخروجه عن المألوف والسلوكيات العادية أو بسبب التبلد في المشاعر، وعدم العطف أو التعاطف وارتكاب الجرائم الإرهابية بدم بارد وهو ما يخالف الفطرة الإنسانية السوية.

ولكن فكرة قبول أن الشخص الإرهابي مريض نفسي أو يعاني من الاضطرابات العقلية أمر يصعب قبوله والتسليم به، بل قد يحيد بنا عن الطريق الصحيح في الفهم والتفسير والمعالجة أيضًا لهذه الظاهرة الخطيرة المنتشرة في العالم، فالمتأمل في ممارسات التنظيمات الإرهابية يجدها تتسم بقدر كبير من السرية والحيطة والحذر، وكذلك الحال بالنسبة لإستراتيجيات تلك التنظيمات التي تستخدمها في تجنيد الشباب واستقطابهم، وإستراتيجياتها في المراوغة والتخفي.

كل هذه أمور تجعل من الصعب التسليم بأن التنظيمات الإرهابية تسمح بإدراج مرضى نفسيين في صفوفها، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرض هذه التنظيمات للخطر وإفشال خططها، وافتضاح أمرها، بل إن محاولات هذه التنظيمات الدفاع عن نفسها فكريًّا وتسويغ كل الجرائم التي ترتكبها، يدعونا إلى أن نعيد النظر في فكرة أن الشخص الإرهابي هو شخص مريض نفسيًّا، ما يقودنا إلى القول بأن التشوهات المعرفية والأفكار اللاعقلانية تسهم بنسبة كبيرة في تشكيل الشخصية الإرهابية، وإذا سلمنا بهذه الفكرة، فإن الطريقة الفعالة للتدخل مع الشخصية الإرهابية تكون فكرية عن طريق مراجعة أفكاره وآرائه بشكل أكبر من التدخل معه عن طريق العلاج النفسي.
المصدر : مقال جديد لمرصد الأزهر بعنوان” ‏مرضى نفسيون أم مُشوَّهون فكريًّا؟!.. محاولة لفهم الشخصية الإرهابي” .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.