مجلس الجالية.. تنظيم مؤتمر علمي حول حكامة المياه وتدبير الندرة

دينبريس
2022-10-20T08:35:14+01:00
مواعيد
دينبريس20 أكتوبر 2022آخر تحديث : الخميس 20 أكتوبر 2022 - 8:35 صباحًا
مجلس الجالية.. تنظيم مؤتمر علمي حول حكامة المياه وتدبير الندرة

يعقد مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة محمد السادس متعدّدة التخصّصات التقنية، يوم 21 أكتوبر الجاري، مؤتمراً علمياً في موضوع “حكامة المياه وتدبير الندرة: التحديات والأولويات”، مع إيلاء أهمية خاصة لدور كفاءات مغاربة العالم في مواجهة حالة الإجهاد المائي الهيكلي في المغرب.

ويناقش المؤتمر قضايا ومحاور مهمّة من شأنها الإسهام الجادّ والفاعل في النقاش العمومي وتحديد الأولويات وتقديم الحلول العملية الناجعة حول ندرة المياه من قبيل “السياسات التنموية والموارد المائية” و”حكامة المياه”، و”استعمال المياه غير التقليدية” من خلال تحلية المياه لتأمين الماء الصالح للشرب خاصة، واعتماد تقنية الاستمطار وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في الزراعة والسقي.

كما يتدارس المؤتمر “الأمن المائي والأمن الغذائي” في ارتباط بالرفع من “كفاءة المياه في القطاع الزراعي وإشكالية استدامة الزراعة المروية”، و”مساهمة كفاءات مغاربة العالم في مجالات المياه والتغيرات المناخية والذكاء الاصطناعي والطاقات المتجدّدة في مواجهة التغيرات المناخية وحالة الإجهاد المائي الهيكلي في المغرب”، فضلاً عن مناقشة مسألة التمويل والشراكات وبناء القدرات، والاستثمار في التواصل والتوعية والبحث العلمي والتكوين في هذه المجالات، مع إيلاء الأهمية اللازمة للعدالة المائية والحق في الماء والجوانب الاجتماعية المرتبطة بالحلول البديلة في مواجهة ندرة المياه والتغيرات المناخية.

ويشارك في هذا المؤتمر، الذي تحتضنه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، في مقرها بمدينة ابن جرير، ويفتتحه كل من د.عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، و د.هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعدّدة التخصصات التقنية، خبراء وباحثون ومسؤولون مغاربة في المنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة في مجال المياه والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة، من بينهم د. كمال الودغيري، عالم الفضاء في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

كما يساهم في هذا اللقاء الدولي كل من د.اسمهان الوافي، كبيرة العلماء لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، و د.محمد حيات، الخبير الدولي والأستاذ الباحث في تقنيات تحلية المياه بجامعة كومبلوتنسي بمدريد، ود. حمو العمراني، خبير المياه لدى الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وكبير الخبراء في الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بجامعة الدول العربية، ومستشار التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه وخبير في الماء والزراعة والمناخ لدى الأمم المتحدة، و د.مصطفى التومي، كبير الخبراء في الشبكة الخليجية الأوربية للطاقة النظيفة، والمدير الإقليمي السابق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، و د.عبد الغني الشهبوني، رئيس المعهد الدولي لبحوث المياه، والأستاذ الباحث في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومدير البحث في معهد البحث من أجل التنمية يمدينة تولوز. بالإضافة إلى أسماء أخرى من داخل وخارج المغرب لها وزن في مجال البحث العلمي.

يذكر أن مجلس الجالية المغربية بالخارج، سبق له أن عقد في السابع عشر من شتنبر 2022، لقاءً تشاورياً مع كفاءات مغاربة العالم والخبراء في مجالات المياه والتغيرات المناخية والطاقات البديلة، ناقش مسألة الحكامة الجيدة في مجال تدبير الموارد المائية، وتمخّض عن مجموعة من التوصيات حول السياسات والإجراءات الضرورية لمواجهة مشكلة ندرة المياه وآثار التغيرات المناخية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.