مؤسسة وسيط المملكة تعيد تنظيم التمثيلياتها لتعزيز القرب من المرتفقين

16 فبراير 2026

تحرير: دين بريس

أعلنت مؤسسة وسيط المملكة عن إعادة تنظيم التمثيليات الجهوية والمحلية، بهدف تعزيز سهولة ومرونة ولوج المرتفقين إلى خدماتها وتدبير تظلماتهم الإدارية. وتعتمد الرؤية الجديدة على المندوبية الجهوية كبنية أساسية لتدبير التظلمات على المستوى الجهوي، مع تنسيق المندوبيات المحلية ونقاط الاتصال التابعة لها لضمان انتشار أوسع للوساطة المرفقية وفق الاختيارات الجهوية للمملكة المغربية تحت قيادة محمد السادس.

وشملت الإجراءات إحداث مندوبية جهوية بجهة درعة-تافيلالت، والارتقاء بعدة نقاط اتصال إلى مستوى مندوبيات جهوية أو محلية في جهات مراكش-آسفي، سوس-ماسة، بني ملال-خنيفرة، والشرق، مع توسعة اختصاص بعض المندوبيات ليشمل فاس-مكناس والعيون-الساقية الحمراء، والإشراف على المندوبيات المحلية ونقاط الاتصال في وجدة، مكناس، كلميم والداخلة.

وتم إحداث “وحدة التنسيق والتتبع الجهوي” داخل الإدارة المركزية لمراقبة أداء التمثيليات وضمان انسجام الممارسات وتوحيد منهجيات العمل، ضمن استعداد المؤسسة لإطلاق مخططها الاستراتيجي الجديد 2026-2030، مع تعزيز الحضور الجهوي وإحداث مندوبيات إضافية في مختلف أقاليم وعمالات المملكة.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...