مؤتمر زعماء الأديان فى كازخستان يشيد بوثيقة مكة المكرمة

دينبريس
مؤتمرات وندوات
دينبريس19 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 19 سبتمبر 2022 - 12:14 مساءً
مؤتمر زعماء الأديان فى كازخستان يشيد بوثيقة مكة المكرمة

أشاد البيان الختامي لمؤتمر كازاخستان لزعماء الأديان، الذي يجمع دوريّاً أكثر من 100 وفدٍ لكبرى الزعامات الدينية المؤثرة على الساحة الدولية، بحضور الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، بمضامين وثيقة مكة المكرمة التاريخية، التي أمضاها كبار مفتي العالم الإسلامي وعلمائه ومفكريه في مكة المكرمة بالسعودية في رحاب بيت الله الحرام، مُؤكداً الإقرار بأهميتها في تعزيز السلام والحوار والتعاون والاحترام المتبادل، من أجل خير العالم.

وتناول الدكتور العيسى، الأمين لرابطة العالم الإسلامي، في كلمته، بعض العناوين العريضة حول أهمية “القيم المشتركة”، مؤكداً في هذا السياق أن الدبلوماسية الدينية أداة مهمة مؤثرة في سياق تعزيز هذه القيم، إذ نراها تجتمع اليومَ في هذا المؤتمر، حاملة أهدافاً إنسانية مشتركة.

وأعطى لمحاتٍ لأهمية الحوار والتواصل الحضاري والثقافي الواعي، مؤكداً أن البعد عن بعضنا ولّد قلقاً وتخوُّفاً وفجوة تتسع مع الوقت وتدخل فيها الأوهام والشكوك، وأنّ الأخطاء في التصورات والأحكام نتجَت عنها آثارٌ سلبية خطِرة عبر التاريخ الإنساني وحتى اليوم.

وردّ الشيخ العيسى الأطروحات التي تحاول تحميل الدين مسؤولية بعض الصراعات والحروب، مُعلناً للجميع أنَّ غالبية الصراعات والحروب عبر التاريخ الإنساني، كانت نتيجة أفكارٍ محسوبة على الأديان، لا تعبِّر في الحقيقة إلا عن توجُّهات أصحابها فقط، ولا تعبِّر أبداً عن حقيقة الدين، أو أي ثقافة واعية متحضرة.

وكانت وثيقة مكة المكرمة جرى الاحتفاء بها في عددٍ من المنصات الدولية بتنوعها الديني والثقافي، كما اعتمدَتها الدول الإسلامية في اجتماع وزراء خارجيّتها في “نيامي” بالنيجر، وأصبحَت معتمدة في تدريب الأئمة لدى عددٍ من الدول الإسلامية ودول الأقليات، وحُسِبت بالتقدير الكبير لراعي هذه الوثيقة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي تفضّل برعاية مؤتمرها الدولي المنعقد في مكة المكرمة 2019م، بتنظيم رابطة العالم الإسلامي، وبإمضاء 1200 مفتٍ وعالم، وأكثر من 4500 مفكرٍ إسلاميٍّ.
المصدر: واس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.