في حضرة “ابن العربي” بنحمزة يطمح إلى تشديد العقوبة على مغتصبي المرأة

دينبريس
تقارير
دينبريس9 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 10:55 صباحًا
في حضرة “ابن العربي” بنحمزة يطمح إلى تشديد العقوبة على مغتصبي المرأة

نادى الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة امس الثلاثاء 8 نونبر في محاضرته الافتتاحية للندوة العلمية حول ابن العربي بتشديد العقوبة على من يغتصبون النساء منوها بفتوى الامام ابي بكر ابن العربي المعافري في القرن السادس الهجري التي قضى بها في حادثة عرضت عليه ايام توليه القضاء بإشبيلية بعد أن اختطف مجموعة من الرجال امرأة وقاموا باغتصابها فأصدر حكما  بتنفيد حد الحرابة في حقهم.

ذكر بنحمزة هذه الفتوى في معرض حثه الباحثين والعلماء على الاهتمام بالعلماء الذين لم ينالوا حظهم من التعريف والاعتراف بجهودهم الجليلة التي طواها النسيان، وقال إن ابن العربي ظلم حيا وميتا لهذا ينبغي إبراز اجتهاداته التي تسعف المجتمع الانساني في هذا العصر.

الى ذلك اقترح بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة، في كلمة خص بها المشاركين في الندوة بمقر المجلس، تضمين توصيات الندوة ضرورة جعل كتاب الاحكام لابن العربي مقررا للتفسير في جميع اطوار التعليم العتيق، مذكرا أنه كان هو مقرر الطلبة أيام تلقيه العلم بجامع القرويين ودار الحديث الحسنية.

جذير بالذكر أن  جناية الحرابة  تقتضي في المذهب المالكي إحدى العقوبات الأربع: القتل أو الصلب أو التقطيع من خلاف أو النفي من الأرض، على تفصيل مبسوط في كتب الفقه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.