عدد جديد من مجلة “ذوات” يتناول موضوع “الشعر والدين”

دينبريس
featuredإصدارات
دينبريس21 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 11:45 صباحًا
عدد جديد من مجلة “ذوات” يتناول موضوع “الشعر والدين”

خصصت مجلة “ذوات” الثقافية العربية الإلكترونية، الصادرة عن مؤسسة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث”، ملف عددها (62)، لموضوع “الشعر والدين: بين التجاوب والتوتر”، وهو ملف من إعداد الكاتب والناقد والمترجم المغربي الدكتور خالد بلقاسم، الذي قدم له بمساهمة بعنوان “الشعري والديني: اتصال أم انفصال؟”.

وتم توزيع الملف إلى المحاور التالية: بين المعرفة الشعرية والمعرفة الدينية؛ الدين والشعر في تداول المعنى؛ الشعر والدين: سيمياء الخلق بين الإمكان والتحقق؛ الشعر وسؤال المقدس.

وشارك مجموعة من الباحثين العرب في العدد الأخير لمجلة “ذوات” منهم : الشاعر والناقد التونسي الدكتور منصف الوهايبي بمقال بعنوان “بين المعرفة الشعريّة والمعرفة الدينية”، والناقدة اللبنانية الدكتورة نايلة أبي نادر بمقال “الدين والشعر في تداول المعنى”، والناقدة التونسية حياة الخياري بمقال “الشعر والدين: سيمياء الخلق بين الإمكان والتحقق”، والناقد المغربي الدكتور يوسف ناوري بمقال “الشعر وسؤال المقدس”.

فيما تم تخصيص حوار الملف للشاعر المصري أحمد الشهاوي، لأن مجمل أعماله الشعرية انشغلت بجزء من القضايا التي تثيرها علاقة الشعر بالقرآن، ولأن ممارسة هذا الشاعر النصية حرصت على استثمار هذه العلاقة بنفس صوفي، مكن الجسد من حضوره ومن متعته في آن، زيادة على أنه تعرض للتكفير بسبب استلهامه للنص القرآني في أعماله الشعرية.

وتضمن العدد (62) من مجلة “ذوات” أبوابا أخرى، منها باب “رأي ذوات”، ويضم ثلاثة مقالات: “هل يمكن تجاوز العدوان باسم الديني؟” للباحث والكاتب المغربي الحسين أخدوش، و” مفهوم الشّعر ما بين الخَدَر الدينيّ والخَدَر العاطفيّ” للشاعرة السورية فرات إسبر، و”الأدب ونزيف اللّغة: تأمّلات جمالية في كتابة هلين سكسو” للكاتب الجزائري محمد بكاي.

ويشتمل باب “ثقافة وفنون” على مقالين: الأول للكاتب والباحث السوري يوسف الشوفي بعنوان: ” في الهوية والاغتراب: بين “ذئب البوادي” و”موسم الهجرة إلى الشمال””، والثاني للكاتب والباحث المغربي محمد رزيق، بعنوان: “مقامات وانكسارات في رواية “صيف جليدي””.

وأجرت المجلة لقاء مع القاص والرّوائي المغربي محمد مباركي، من إنجاز الكاتب المغربي محمد أعزيز، كما رسم “بورتريه ذوات” لهذا العدد، صورة عن الشاعر والناقد المغربي الدكتور محمد بنيس، رائد الحداثة الشعرية بالمغرب، وأحد أهم الأصوات الشعرية والنقدية في المغرب والعالم العربي، الذي يعود له الفضل في إرساء العديد من المبادرات الفكرية والثقافية المهمة، من بينها مجلة “الثقافة الجديدة” و”بيت الشعر في المغرب”.

وقدم الأكاديمي والباحث التونسي محمد الكحلاوي، قراءة في إصدارات “مؤمنون بلا حدود” حول التصوّف، وذلك في باب كتب، والذي يتضمن أيضاً تقديماً لبعض الإصدارات الجديدة لمؤسسة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث”، إضافة إلى لغة الأرقام، التي تقدم أحدث تقرير لمنظمة اليونسكو، والمتعلق بتأثر التعليم بسبب إغلاق المدارس والجامعات، جراء انتشار فيروس كورونا المستجد عبر العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.