صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان “نبي الإسلام ونساء حياته”

دينبريس
إصدارات
دينبريس21 سبتمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 9:04 صباحًا
صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان “نبي الإسلام ونساء حياته”

صدر كتاب جديد بعنوان “نبي الإسلام ونساء حياته” (Le Prophète de l’islam et les femmes de sa vie)، للدكتورة أسماء المرابط، الباحثة المتخصصة في قضايا النساء والإسلام.

ويتوفر الكتاب حاليا في المكتبات الفرنسية، كما أنه من المنتظر أن يُعرض داخل أروقة مكتبات المملكة المغربية قريبا.

وجاء في مقدمة الكتاب أنه محاولة لتصحيح الصورة الاستشراقية الجديدة المتكررة التي تعتبر النبي محاربا ومعاديا للنساء، إضافة إلى رغبة الكاتبة في تقديم قراءة جديدة للسنة النبوية، خصوصا في مجال علاقاته مع النساء، على ضوء التحولات المجتمعية الراهنة التي يعرفها العالم الإسلامي.

وتحاول المرابط الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المطروحة حول الشخصيات النسائية الأساسية التي عرفها محمد، والتي رافقته طوال سيرته الدعوية، باعتباره نبيا يحمل رسالة كونيّة هي رسالة الإسلام.

ومعروف عن الكاتبة أنها تشتغل في موضوع “المرأة في الإسلام” من وجهة نظر تحررية أساسها الانطلاق من المرجعية الإسلامية في تناول القضايا النسائية، ومن خلال إعادة قراءة النصوص الدينية برؤية اصلاحية.

والدكتورة أسماء المرابط طبيبة متخصصة في تشخيص أمراض سرطان الدم، وسبق لها أن عينت رئيسة “مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام” بالرابطة المحمدية للعلماء من سنة 2010 الى مارس 2018.

ولها مجموعة من الكتب من بينها : “عائشة أو الإسلام المؤنث”، “القرآن والنساء: قراءة للتحرر”، “الإسلام، المرأة والغرب”، “الإسلام والمرأة: الطريق الثالث”، “الإسلام والنساء: الأسئلة المزعجة” وغيرها من المؤلفات والمقالات العديدة.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.