روسيا تغلق الفرعين المحليين لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس9 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 9 أبريل 2022 - 10:24 صباحًا
روسيا تغلق الفرعين المحليين لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش

دينبريس
أغلقت روسيا الفرعين المحليين لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش المدافعتين عن حقوق الإنسان، بحسب بيان أصدرته وزارة العدل الجمعة 8 أبريل 2022.

يأتي هذا الاعلان في أوج صراع القوة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا حيث تشن موسكو هجوما منذ 24 فبراير.

واورد البيان أن الممثلية المحلية لكل من منظمة العفو (المملكة المتحدة) وهيومن رايتس ووتش (الولايات المتحدة) “تم شطبها من السجل الرسمي للمنظمات غير الحكومية الاجنبية” في روسيا بسبب “انتهاكات للقانون الروسي”.

من بين المنظمات غير الحكومية الأخرى المستبعدة عن هذا السجل- 15 بمجملها- هناك أيضا مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي (الولايات المتحدة) ومؤسسة فريديريك نومان للحرية (ألمانيا) ومؤسسة فريدريش إيبرت (ألمانيا).

من جهتها، قالت منظمة العفو الدولية في بيان إن هذا الاجراء يعني إغلاقا لفرعها المحلي. وأضافت “اليوم، أغلقت السلطات الروسية ممثليات منظمة العفو ومنظمات غير حكومية دولية أخرى”.

وقالت أنييس كالامار الامينة العامة لمنظمة العفو في البيان إن المنظمات غير الحكومية تتعرض بهذه الطريقة “لعقاب لأنها دافعت عن حقوق الإنسان وقالت الحقيقة للسلطات الروسية”.

وأضافت أن “السلطات تخدع نفسها بشكل كبير إذا اعتقدت أنه عبر إغلاق مكتبنا في موسكو، يمكنها وقف عملنا الهادف الى توثيق وكشف انتهاكات حقوق الانسان”.

منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، تم حجب مواقع عدة وسائل إعلام روسية أو أجنبية في روسيا.

في مارس صوتت السلطات أيضا على قوانين عدة تفرض عقوبات سجن قاسية لمنع ما تعتبره “معلومات خاطئة” عن النزاع.

مونت كارلو الدولية / أ ف ب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.